تحقيق الاهداف

الكثير من الناس لديهم أهداف يرغبوا في تحقيقها في الحياة، مع ذلك هم يشعروا أن هذه الأهداف صعبة التحقيق فينتابهم الإحباط واليأس، ألا تعتقد معي ذلك؟ حسناً دعونا قبل التطرق حول كيفية تحقيق أهدافنا نجيب عن التساؤل التالي، لماذا يفشل الكثير من الناس في تحقيق أهدافهم؟

قد تكون الإجابة عن هذا التساؤل متغيرة بحسب الكثير من الظروف والعوامل وبحسب طبيعة الأشخاص لكن هناك بعض المحددات المشتركة مثل:

• وضع أهداف غير قابلة للتحقيق، أو ليس لديهم أهداف واضحة

• لا يوجد لديهم خطة لتحقيق أهدافهم

• لم يبذلوا الجهد اللازم لتحقيق هذه الأهداف

فهل تعتقد أن بيل غيتس أو ستيف جوبر كانوا محظوظين؟ إطلاقاً هم أشخاص مثلك تماماً لكن الفرق بينك وبينهم أنهم عرفوا كيف يضعوا أهدافهم ويخططوا لها ويعملوا على تحقيقها ضمن رؤية طويلة المدى.

والآن نستعرض معكم بعض النصائح الهامة حول كيفية تحقيق الأهداف

  • كن واقعياً: ” حينما تتسلق السلّم، تأكد من أنك تتكئ على الجدار الصحيح”، فلا تضيع وقتك وجهدك في السعي وراء أهداف ليس لديها أي مرتكزات أو دعائم تساندك في طريقك، فليس من المنطقي أنك تريد أن تصبح لاعب كرة قدم محترف وأنت لا تستطيع أن تمسك الكرة، فأهدافك يجب أن تكون واقعية وقابلة للتحقيق، ضع أهدافك وفقاً لما تحتاجه وإلا فإنك تسلي نفسك فقط.
  • خطط لأهدافك: ينبغي عليك وضع خطة واستراتيجية معينة تسير عليها في طريقك نحو تحقيق أهدافك، فحتى لو كانت أهدافك بسيطة فإنها لن تتحقق بدون برنامج أو رؤية واضحة ومتكاملة، والتخطيط للأهداف يشمل وضع برنامج يومي للعمل، أيضاً ضع رؤية لكيفية تصويب ومعالجة المصاعب المتوقعة، قسّم أهدافك إلى أهداف على المدى القصير والمتوسط والبعيد، كل هذا يدخل من ضمن التخطيط للهدف.
  • بادر بالعمل: بعد أن تضمن تحقيق الشرط الأول والثاني لتحقيق الهدف قم بالتحرك فوراً والبدء بالعمل والتنفيذ، لا تسوّف أو تماطل، فكل دقيقة تضيّعها فإنك تتأخر بذلك عن تحقيق هدفك، راجع نفسك أوّلاً بأوّل وقيّم ما قمت بتحقيقه من مهمّات، اسأل نفسك هل ما زلت في الطريق الصحيح نحو الهدف هل أقوم بعمل كل ما بوسعي لتحقيق الهدف؟ إن كانت الإجابة نعم فكن على يقين أن أهدافك سترى النور عاجلاً أم آجلاً.
الوسوم
إغلاق
إغلاق