تحديد نوع البشرة

البشرة

تحتاج البشرة إلى العناية والاهتمام، وذلك من خلال اتّباع العادات الغذائيّة؛ فالعناية بالبشرة تعتمد بشكلٍ أساسيٍّ على نوعها؛ حيث تعتبر معرفة نوعها من أهمّ الخطوات التي تُساعد على المحافظة عليها، وذلك لأنّ نوع البشرة يختلف من شخصٍ لآخر، تبعاً لاختلاف الجينات الوراثية. سنعرض في هذا المقال طريقة معرفة نوع البشرة، وطرق العناية بكل نوع.

طريقة معرفة نوع البشرة

يُساعد استخدام المناديل الورقيّة على تحديد نوع البشرة، وتتمثّل هذه الطريقة في وضع منديلٍ ورقيٍّ على الوجه في الصباح، قبل غسله بالماء، أما نتائجه فتختلف باختلاف نوع البشرة، وفيما يأتي توضيحٌ لذلك:

  • البشرة العاديّة والجافّة: يظهر المنديل جافاً، ونظيفاً، ولا يحتوي على أيّ زيوتٍ.
  • البشرة الدهنيّة: يمتصّ المنديل الورقيّ كل الزيوت الزائدة، والمتجمّعة على البشرة، وخاصةً في منطقة الخدود والأنف والجبين، والذقن.
  • البشرة المختلطة: تظهر بعض البقع الزيتية على المنديل في منطقة الجنبين والأنف.
  • البشرة الحساسة: تتشابه مع البشرة الجافة والعادية؛ حيث تظهر دون بقعٍ زيتيةٍ.

خصائص البشرة بحسب نوعها

تتميز كلّ بشرةٍ عن الأخرى بعدة خصائصَ، وفيما يلي عرضٌ لخصائص كلّ نوعٍ.

  • البشرة العاديّة: تتميز بمرونتها ونعومتها، ونضارتها، ولذلك فهي لا تحتاج إلى عنايةٍ خاصّةٍ، لأنها تبدو دائماً نظيفةً ومُشرقةً، كما أنّ أصحاب البشرة العاديّة لا يعانون من مشاكل الجلد كالحبوب والتشققات، ويكتفي أصحابها باستخدام الغَسول والمرطب فقط.
  • البشرة الجافّة: تتميز بمظهرٍ شاحبٍ، ومريضٍ، يفقد الحيويّة والنشاط، بالإضافة إلى خشونتها مما يؤدي إلى ظهور القشور والتجاعيد المبكّرة، وتعرضها للإصابة بالالتهابات الجلدية، ولهذا فهي بحاجةٍ إلى الترطيب بشكلٍ مستمّرٍ.
  • البشرة الدهنيّة: تتميّز هذه البشرة بظهور الحبوب عليها بشكلٍ دائمٍ، بالإضافة إلى اللمعان، واتساع المسامات، ومع ذلك فهي تظهر دائماً بشكلٍ شبابيٍّ، وتمنع ظهور التجاعيد المبكرة، ومن أجل ذلك فهي بحاجة لتنظيفها مرتين على الأقل في اليوم، والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الزيوت والكربوهيدرايت.
  • البشرة المختلطة: يكثر عدد الأشخاص الذين يمتلكون البشرة المختلطة، والتي تُعتبر مزيجاً من البشرة الجافّة والدهنيّة، مما يؤدي إلى انقسام الوجه بين النوعين، فالخدود ومحيط العين ينتميان إلى المنطقة الجافة، بينما الأنف والذقن والجبين يعتبرون من المناطق الدهنيّة، وللحفاظ عليها بالشكل الصحيح، يجب تنظيفها بالغسول المخصص لها، مع الانتباه إلى عدم الإكثار منه خلال اليوم، حتى لا يؤدي إلى جفافها أكثر.
  • البشرة الحساسة: تتميز بجفافها الدائم، وسرعة إصابتها بالالتهابات الجلديّة، مما يزيد من شعور الشخص بالحكة وتهيّج الجلد، كما أنّها مُعرّضةٌ للإصابة بحب الشباب، ولهذا فهي بحاجةٍ إلى عنايةٍ دائمةٍ تتمثّل في تنظيفها باستخدام الغَسول، أو شامبو الأطفال، بالإضافة إلى الكريم المرطب، والامتناع عن استخدام كريمات التقشير أكثر من مرةٍ في الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع