بمشاركة الأمم والمتحدة وشركتي “زين” و”أريكسون”.. إطلاق هاشتاق عالمي لإثراء محتوى النساء السودانيات في “ويكيبيديا”

الخرطوم: باج نيوز

تنظّم السفارة السويدية بالشراكة مع الأمم المتحدة وشركتي “زين” وإريكسون، أول حدث من نوعه في الخرطوم (Wikigab#) لإثراء المحتوى النسائي على موقع ويكيبيديا العالمي، وذلك في الثامن من ديسمبر 2018م بمقر السفارة السويدية.

وتعتبر مبادرة #WikiGap مواصلة لجهود تطوير المحتوى النسائي السوداني على شبكة الانترنت، وهو بجانب ذلك دعوة لكل المهتمين لزيادة عدد المقالات عن المرأة السودانية.

ويأتي الحدث ضمن حملة عالمية تمتد لستة عشر يوماً تستهدف الناشطين والمهتمين بإثراء المحتوى، وقد تم تخصيص اللون البرتقالي وإطلاق هاشتاق عالمي #HearMeToo لحث المدونين على كتابة مقالات عن النساء السودانيات.
وتعتبر ويكيبيديا أضخم موسوعة معلومات على شبكة الانترنت، تعتمد على المتطوعين من كافة أنحاء العالم في إثراء المحتوى على الشبكة، وتتخذ عبارة “المعرفة قوة” شعاراً لها، حيث أن للموسوعة الفرصة لصياغة رؤيتنا للعالم، ولكن على الرغم من ذلك يوجد اختلال كبير في التوازن بين المرأة والرجل فيما يختص بالمحتوى الذي يقدمه كل منها، كما هو الحال في العالم الخارجي.

وبحسب الإحصاءات التي أجرتها الموسوعة أن 90٪ من أولئك الذين يضيفون محتوى إلى ويكيبيديا هم من الرجال، وعدد المقالات المكتوبة حول الرجال أربعة أضعاف المكتوبة عن النساء.

وتتباين الإحصاءات من دولة لأخرى ولكنها تُظهر بوضوح أن المحتوى المكتوب عن المرأة أقل بكثير من المطلوب، وقد وضعت ويكيبيديا هدفاً واضحاً أمامها هو تضييق الفجوة بين الجنسين وإثراء المحتوى النسائي العربي ليشكل جزءاً أساسياً لا يتجزأ من منظومة الموسوعة.
الجدير بالذكر أن “زين” واهتماماً منها بسدّ هذا النقص الكبير في المحتوى النسائي السوداني على موسوعة ويكيبيديا شاركت في إطلاق مبادرة #wikigab ، وهو حدث يجتمع فيه الناس في جميع أنحاء العالم لإضافة المزيد من المحتوى إلى ويكيبيديا عن الشخصيات النسائية والخبيرات بجانب نماذج ورائدات المرأة في مختلف المجالات.

إقراء أيضا  لماذا يتوجب على الحكومة أن تسقط الإتهامات ضد الإمام الصادق المهدي؟ .. بقلم: نبيل أديب عبدالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق