برج بيزا المائل روعه ، بحث عن برج بيزا المائل روعه

برج بيزا المائل روعه ، بحث عن برج بيزا المائل روعه almstba.com_1367880531_127.gif
برج بيزا المائل (بالايطاليه: Torre pendente di Pisa) هو برج جرس كاتدرائية مدينة بيزا الإيطالية، كان من المفترض ان يكون البرج عاموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة. يقع بجانب كاتدرائية بيزا “ساحة المعجزات” piazza dei Miracoli.
يقع برج بيزا في ايطاليا بمدينة بيزا في ولاية توسكانا , بدا بنائه عام 1175ميلادية, ودام بنائه 174 عام, عرف باسم برج بيزا المائل لوجود ميلان به وانحراف عن المستوى العمودي, يتكون من ثمانية طوابق مبنية من الرخام الابيض على الطراز الروماني بارتفاع 54,5 متر وبه درج مبني داخل الجدران يتألف من 300 درجة, (مجهز حاليا بمصعد كهربائي), ويعتبر برج بيزا من أحد عجائب الدنيا.
ميله واضح للعيان حيث يبلغ حوالي 18 قدما (الميل أكثر من خمس درجات), ويقال بأن سبب هذا الميلان هو رخاوة وهبوط في التربة المبني عليها البرج. ظهر هذا الميلان منذ المراحل الأولى لبناء هذا البرج, لكن المعماريين استمروا في البناء على أساس نفس الميلان, وفي عام 1275ميلادية عندما كانوا يبنون الدوريين الرابع والخامس من البرج حاول المعماريون تحريك مركز ثقل البرج لتلافي الميلان ولكن يبدوا انهم لم يفلحوا بذلك, ولحد الآن تجري محاولات لوقف الميلان وذلك بإقامة دعامات ساندة.
منذ عام 1990في القرن الماضي أغلق البرج ومنع السياح من تسلقه لأنه معرض للانهيار في كل لحظة.
ارتبط برج بيزا بالعالم الإيطالي الشهير غاليلو غاليلى جاليلي وتجربته عن التعجيل الأرضي.
ارتفاع البرج هو 55 مترا عن سطح الأرض. وتقدر كتلته ب14,500 طن. والميل الحالي يقدر ب 5.5 درجة، وللبرج 294 درجة.
مدينةبيزا الإيطالية، كان من المفترض ان يكون البرج عاموديا ولكنه بدأ بالميلان بعد البد ببناءه في أغسطس 1173م بفترة وجيزة. يقع بجانب كاتدرائية بيزا “ساحة المعجزات” piazza dei Miracoli.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى