بحر العرب

مقدمة

يعتبر بحر العرب واحداً من أهم أجزاء المحيط الهندي، وهو واحد من أهم البحار في العالم. وهذا متأتٍ من الأهمية الجغرافية الكبيرة جداً لهذا البحر، حيث يقع بحر العرب بين كل من شبه الجزيرة العربية وبين شبه الجزيرة الهندية، حيث تحده من جهته الشمالية إيران بالإضافة إلى الباكستان، أما من جهته الجنوبية فهو متصل مع المحيط الهندي، في حين تحده من الجهة الغربية كل من القرن الأفريقي مع شبه الجزيرة العربية، وأخيرا فتحد شبه القارة الهندية هذا البحر من الجهة الشرقية. أما الدول التي تطل على هذا البحر فهي دول عديدة جداً، منها الدول العربية مثل اليمن وعُمان والصومال، ودول أخرى بعضها إسلامي وبعضها غير إسلامي وهي إيران والهند والباكستان والمالديف. أما المدن التي تطل على هذا البحر الهام فمنها مدينة مومباي في الهند، و صلالة وصور في عُمان، وميركا في الصومال، والمكلا في اليمن، وكراتشي في الباكستان. من أبرز الجبال التي تطل على هذا الجبل هي جبال غات الغربية في الهند، وجبال ظفار في سلطنة عُمان. وهناك أنهر تصب بشكل مباشر في هذا البحر الكبير، لعل من أبرزها نهر نامادا ونهر أندوس ( سندهو ) ونهر تابتي. كما أن لبحر العرب أذرع في كل من خليج عدن بالإضافة إلى الخليج العربي. وهو يتصل بالبحر الأحمر أيضاً والبحر الأحمر يتصل بالبحر الأبيض المتوسط من خلال قناة السويس، ومن هنا فإنه يمكن العبور بحرياً من البحر الأبيض المتوسط إلى بحر العرب ومن ثم المحيط الهندي أو يمكن الوصول إلى القارة الهندية من أوروبا بشكل بحري.

مساحة بحر العرب

عرض بحر العرب يقدر تقريباً بحوالي 2400 كم تقريباً. أما أقصى عمق يصل إليه هذا البحر فيقدر تقريباً بجوالي 4.6 كيلو متراً تقريباً. يؤثر بحر العرب على الدول التي يطل عليها، حيث أن المنخفضات التي تتميز بأنها منخفضات مدارية، وأكثر ما تؤثر هذه المنخفضات على الدول العربية التي تطل عليها مثل سلطنة عُمان بالإضافة إلى اليمن.

أهمية بحر العرب

عرف بحر العرب منذ القديم من الزمان، وذلك نظراً لأهميته الكبيرة والمتمثلة في التجارة بالدرجة الأولى. وكان البحارة العرب يطلقون على هذا البحر الأسماء المختلفة والمتنوعة، ومن أبرز هذه الأسماء: البحر الأخضر، والبحر المحيط، وبحر هندوس، وبحر فارس، وبحر مكران، وبحر المحيط العجم. تقدر مساحة هذا البحر بحوالي الـ 3 ملايين و 900 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً، وهي مساحة كبيرة جداً.

الوسوم
إغلاق
إغلاق