بحر الظلمات

بحر الظلمات كلمة قد تقع إسمها أحياناً على الخرافات أو القصص الخياليّة ، ولكن بحر الظلمات موجود وقد عرف منذ القدم وهوالمحيط الأطلسي الذي لاقى إهتماماً كثيراً لأنّ الإنسان البدائي كان يظن أنّ نهاية اليابسة كانت المحيط الأطلسي ، وسمّي بهذا الإسم لأنّهم قديما كانوا يظنّون أنّ الشمس عندما تغرب كانت تغطس في البحر الأطلسي وأنّها نهاية الكرة الأرضيّة (أي اليابسة قديماً) .

أسماء المحيط الأطلسي

بحر الظلمات ، البحر المظلم ، البحر الأخضر ، بحر الإفيانس ، هي أسماء جميعها وجدها العرب باللغة العربيّة الفصحى ، وقد تكلّم عن هذا البحر الكثير من البحّارين العرب ومشاهير ذلك الزمان ، ومنهم إبن خلدون في المقدمة ، الشريف الإدريسي في كتابهِ نزهة المشتاق في إختراق الآفاق ، والكثير الكثير تكلّموا عن البحر الأطلسي ، وهذا يدل على أهميّة البحر في القد وأهميّتهُ في الوقت الحاضر ، وقد سمّي بالأطلس باليونانيّة وتعني بحر أطلس .

المحيط الأطلسي

يعتبر المحيط الأطلسي ثاني أكبر المحيطات في العالم مساحة بعد المحيط الهادي ، ويبغ حوالي مساحة المحيط 106،400،000 كم^2 ، بحيث أنّ المحيط يغطّي %20 من مساحة الكرة الأرضيّة ، %26 من مساحة المياة الكليّة الموجودة على كوكب الأرض ، بحيث يقع شرق المحيط قارّتي أوروبا و أفريقيا ، ومن جهة الغرب تقع قارّتي أمريكا الشماليّة و أمريكا الجنوبيّة ، ويعتبر متوسّط ملوحة المياه السطحيّة للمحيط المفتوح من 33 إلى 37 جزء لكل ألف وتختلف باختلاف العرض وإختلاف الموسم .

يتحرّك مياه شمال المحيط الاطلسي في اتجاه عقارب الساعه ، والمياه جنوب المحيط تتحرّك بعكس عقارب الساعة .

ومن المعروف أنّ المحيطات هي المصدر الأساسي لرطوبة الغلاف الجوي والتي يتم الحصول عليها عن طريق التبخّر ، المناطق فوق خط الإستواء الأكثر دفئاً ، والمناطق الجليديّة كقطب الشمالي الأكثر برودة .

يعتبر المحيط الأطلسي الشريان البحري الحي بين قارتي أوروبا وأمريكا والتي من خلالها تحصل التجارة المتعارف عليها بين القارتين وتعرف بإسم (التجارة عبر المحيط الأطلسي ) .

الوسوم
إغلاق
إغلاق