بحث عن هولندا ، بحث كامل عن هولندا جاهز بالتنسيق ، مقال عن هولندا

هولندا، (بالهولندية: Nederland) هي دولة تقع في غرب أوروبا مطلةً على بحر الشمال. مملكة الأراضي المنخفضة (بالهولندية: Koninkrijk der Nederlanden) هو الاسم الرسمي لهولندا. يحد هولندا من الشرق ألمانيا ومن الجنوب بلجيكا ومن باقي الجهات بحر الشمال. وهي إحدى دول مجموعة البنلوكس التي تضم إلى جانبها كلاً من لو***بورج وبلجيكا، كما أنها عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي. وهولندا هي موطن لعدد من الرسامين العالميين أمثال فان كوخ ورامبرانت وفيرمير، وهي أيضاً موطن زهرة الزنبقة(التوليب) والعديد من أصناف الجبن المعروفة عالمياً. ونظرا لطبيعتها المنبسطة فإن سكانها يستخدمون الدراجات الهوائية بشكل كبير، حيث يوجد في البلاد حوالي 13 مليون دراجة هوائية في حين يبلغ عدد السكان 16 مليون نسمة تقريبا.
ورغم صغر حجم مساحتها وسكانها فإن هولندا تعتبر واحدة من أكبر عشر دول في العالم من حيث اقتصادها وواحدة من أكبر ثلاث دول من حيث الإنتاج الزراعي كما أنها تشكل حلقة وصل بين العالم وغرب أوروبا عبر موانيئها البحرية والجوية ولعبت دوراً بارزاً في تاريخ الحضارة الإنسانية من حيث الفنون والتجارة والملاحة والاستكشافات والاختراعات. وتربطها بالعالم الإسلامي علاقات تاريخية من خلال تواجدها الاستعماري السابق في إندونيسيا أكبر البلدان الإسلامية من حيث السكان وعبر الاستشراق الذي كان للهولنديين فيه اليد الطولى.
وتتبع لهولندا بضع جزر في البحر الكاريبي في أميركا الجنوبية تتمتع كل منها بوضعية قانونية خاصة في إطار المملكة الهولندية.
العاصمة الرسمية هي أمستردام بينما تعتبر لاهاي العاصمة الإدارية حيث يوجد فيها مقر الحكومة ودواوينها المختلفة والبعثات الدبلوماسية الأجنبية والمنظمات الدولية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى