بحث عن مصر , معلومات عن مصر , تقرير عن جمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية أو مصر ، وهي دولة عربية تقع في الجزء الشمال الشرقي من أفريقيا . تبلغ مساحة أراضيها لنحو 1001450 كيلومتر مربع ، ووصل التعداد السكاني لنحو 90 مليون شخص .

تأتي حدود مصر في الغرب على ليبيا ، وفي الجنوب من السودان وفي الشمال والشرق على فلسطين . في شمال مصر لديها منفذ على البحر الأبيض المتوسط والشرق على البحر الأحمر . وتحتل الجزء الأكبر من أراضي مصر من الصحراء .

أعلى قمة في البلاد هي جبل سانت كاترين (بإرتفاع 2637 م) في شبه جزيرة سيناء . وأدنى مكان هو منخفض القطارة في الشمال الغربي من البلاد .

المناخ
المناخ في مصر هو استوائي وجاف . في منطقة الشاطئ الشمالي ، تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط الشبه استوائية . القاهرة (هي عاصمة مصر) والتي تتمتع بالطقس الدافئ ، وتتمتع بالمناخ الشبه استوائي مع ارتفاع درجات الحرارة على مدار العام . أبرد أشهر السنة هو شهر ديسمبر (19 درجة مئوية) ويناير (18 درجة مئوية) . أما باقي شهور السنة ، فهي الأكثر دفئا مع أكثر 20 درجة .

درجات الحرارة في فصل الصيف هي مرتفعة يومياً ، وخاصة بين مايو وسبتمبر . متوسط درجات الحرارة اليومية في يونيو ويوليو هي 34 درجة مئوية . بسبب المناخ الجاف ، فإن الفرق اليومي بين درجات الحرارة ليلا هو حول 20-25 درجة مئوية .

مدينة الإسكندرية هو عروس البحر الأبيض المتوسط ، والتي تتمتع بمناخ البحر الأبيض المتوسط الشبه استوائي . في فصل الشتاء ، تنخفض درجات الحرارة اليومية إلى أدنى معدلاتها من منتصف ديسمبر إلى منتصف فبراير بمتوسط 19 درجة مئوية .

بسبب القرب من حوض البحر الأبيض المتوسط ، فإن درجات الحرارة في الصيف هي الأكثر تحملا – بما يصل لنحو 30 درجة مئوية في يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر . الشواطئ مليئة بالناس من مارس وحتى ديسمبر .

تقع مدينة أسوان في منطقة المناخ الاستوائي من مصر ، وهي ليست بعيدة عن دائرة الشمال الاستوائية . والتي تتأثر بالمناخ حار جدا في الصيف .

أبرد شهور السنة هو يناير مع متوسط درجات الحرارة اليومية حوالي 23 درجة مئوية . هناك سبعة أشهر في السنة بمتوسط درجة الحرارة اليومية 35 و 40 درجة مئوية . في بعض الأيام يمكن أن تكون ساخنة للغاية . فصل الشتاء هو أفضل وقت لزيارة أسوان .

معالم مصر لا تعد ولا تحصى . ومن هذه المعالم :
أهرامات الجيزة
بنى المصريون للأهرامات في 2580قبل الميلاد ، والتي وضعت كمعلم شهير وكبير بين معالم العالم . وهي من الأشكال المثالية التي تثير الاهتمام في أوساط العلماء . يعتقد بعض الناس أن الأهرامات هي من عمل الأجانب إلا أن هذا الأمر غير صحيح . أكبر أهرامات الجيزة هو الهرم الأكبر ، بإرتفاع 147م . تقع الأهرامات على الضفة الغربية لنهر النيل . الهرم الأكبر في الجيزة وأبو الهول هو واحدة من عجائب الدنيا السبع (والمحفاظ عليها حتى اليوم) .

نهر النيل
نهر النيل هو أطول نهر في العالم . هناك الينابيع التي تقع في المنطقة الاستوائية من أفريقيا . يمتد طوله لنحو 6650 كم . نهر النيل له فوائد عظيمة على خصوبة الأراضي في أفريقيا . يمر النهر عبر أراضي أكبر مدينة في أفريقيا – القاهرة .

مدينة أسوان وبحيرة السد ناصر
إنهما من المعالم الشهيرة في مصر ، وهم واحدة من أهم مدن الجنوب في مصر . يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 000 280 شخص . وتشتهر المدينة من بحيرة السد ناصر . يبلغ السد الخزان نحو 3،6 كم . ويمتد لمسافة طويلة إلى 111 م عالياً . تم افتتاحه في 15 يناير لعام 1971 . وأنشأت بحيرة السد بإعتبارها الأكبر في العالم وعلى عمق 300م .

القاهرة
القاهرة هي عاصمة مصر . والمدينة ال13 لأكبر مدن العالم ، وأكبر مدينة في أفريقيا . يزداد عداد سكانها عن 15000000 شخص (منطقة العاصمة) . القاهرة هي واحدة من أكبر المراكز الثقافية والتعليمية في شمال أفريقيا .

في شوارع المدينة ترون حوالي 5000000 سيارة كل يوم . وتصبح المدينة الأكثر هدوءا في يوم الجمعة . الناس الذين يعيشون في القاهرة هم الأكثر انفتاحا في مصر .

ريفييرا البحر الأحمر
على ساحل البحر الأحمر يمكنك أن تجد بعض أجمل الشواطئ في أفريقيا . شرم الشيخ ، تقع على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة سيناء والغردقة تقع على الساحل الشرقي والتي تتميز بشواطئها الرملية التي لا تصدق مع المياه الشفافة والفرص الممتازة للغطس والغوص بين الشعاب المرجانية التي لا تصدق .

الصحراء
الصحراء هي واحدة من المعالم التي تجذب الكثير من الزوار من جميع أنحاء العالم . المناظر الطبيعية الرملية الجافة والصفراء ليست فقط في الأسطورة ، ولكنها موجودة على أرض الواقع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى