بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي

بسم الله الرحمن الرحيم اليوم قدمت موضوع بسيط عن مدينة دبي اكيد كل واحد يعرف عن دبي لكن زيادة الخير خيرين ان شالله يكون الموضوع فية فائدة للجميع اعذروني على القصور
الوفى طبعي
دبـــــي
هي إحدى الإمارات السبع ذات الحكم الذاتي لدولة الإمارات العربية المتحدة، تعد دبي ثاني أكبر إمارة في الاتحاد بعد إمارة أبوظبي حيث تبلغ مساحتها 4,114 كم2 وهو ما يعادل 5% تقريبا من مساحة الإمارات
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي 1323847693851.bmp

يبلغ عدد سكان الإمارة 2,262,000 كأكبر إمارة تعداداً للسكان في الإتحاد الإماراتي منهم 214,000 مواطنين والباقي من الأجانب أي مايعادل 90.5% من إجمالي السكان

تحد دبي كل من إمارة أبوظبي في الغرب وإمارة الشارقة في الشرق، وتعتبر العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، وقد تطورت تطوراً كبيراً خلال السنوات الماضية. الاقتصاد الحر والنشط في الإمارة وعدم وجود نظام ضريبي لعب دورا كبيرا في جذب المستثمرين من جميع أنحاء العالم. وتقع إمارة دبي بين إمارتي أبوظبي والشارقة.
وتتميز إمارة دبي بأن دخلها الاقتصادي لا يعتمد على الإيرادات النفطية بشكل اساسي على عكس باقي دول الخليج العربي حيث يعتمد أقتصاد دبي على التجارة والعقارات والخدمات المالية وأيضا على السياحة. النفط والغاز يشكلون 6% من إجمالي الاقتصاد. جلبت النهضة الاقتصادية والعمرانية الكبيرة التي في دبي شهرة عالمية للإمارة لتحتل مكانة مرموقة عالميا.
تاريخ
مدينة دبي
يمكن القول إن تأسيس دبي يعود إلى ثلاثينيات القرن التاسع عشر (تحديداً في عام 1833)[2][3] عندما استقر ما يقارب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور. وكان الخور وقتئذ يشكل ميناءً طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.
مع بداية القرن العشرين كانت دبي ميناء شهيراً، وكان إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20,000 نسمة، وشكل المقيمون نسبة الربع منهم.وبعد اكتشاف النفط في العام 1966، عمل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم على استثمار واردات النفط في تطوير البنية التحتية لدبي. فقام بتشييد المدارس والمستشفيات وشق الطرق. وأرسى في تلك الفترة دعائم شبكة شبكة اتصالات ومواصلات حديثة، كما تم في عهده تشييد مبنى ومرفأ حديثين في مطار دبي الدولي وجرى تطوير مدرج الهبوط ليستوعب كافة أنواع الطائرات
المناخ
تتميز دبي بمناخ حار جدا. الصيف في دبي حار للغاية، والرياح مشبعة بالرطوبة، مع ارتفاع متوسط ​​درجات الحرارة نهارا إلى 40 درجة (104 درجة فهرنهايت) وتهبط ليلا إلى حوالي 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت). معظم الأيام مشمسة على مدار العام. الشتاء دافئ مع متوسط ​​درجات الحرارة 23 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت) نهارا،و 14 درجة مئوية (57 درجة فهرنهايت) ليلا. ومع ذلك، قد تزايد في العقود القليلة الماضية هطول الأمطار المتراكمة لتصل إلى 150 ملم (5.91 انش) في السنة.
مدراء الدوائر والهيئات المحلية في إمارة دبي أعضاء في المجلس التنفيذي لحكومة دبي، وهو بمثابة حكومة الإمارة المحلية. برئاسة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي العهد والأمين العام للمجلس عبد الله الشيباني. والدوائر التابعة له هي:

ديوان الحاكم
محاكم دبي
شرطة دبي
دائرة الأراضي والأملاك
بلدية دبي
هيئة الطرق والمواصلات
دائرة التنمية الاقتصادية

دائرة المالية
غرفة التجارة والصناعة
دائرة الصحة
النيابة العامة
هيئة المعرفة والتنمية البشرية
هيئة دبي للطيران المدني
دائرة السياحة والتسويق التجاري
مجلس دبي الرياضي
هيئة تنمية المجتمع

تابعة لإمارة دبي
مدينة دبي
حتا
ديرة
بر دبي
الخوانيج
المرموم
جبل علي
العوير
لهباب
الفقع
قريطيسة
رقعة مسالي
مرغم
مرقّب
مناطق دبي
زعبيل
جميرا
أم سقيم
القوز
الراشدية
جبل علي
البرشاء
الصفوح
السطوة
الرفاعة
الراس
البطين
الرقة
المرقبات
الممزر
الورقاء
المنخول
الخوانيج
العوير
ند الشبا
ند الحمر
الحمرية
الكرامة
الروية
المرموم
الليسيلي
الفقع
ند شما
مرسى دبي
الاقتصاد
لدبي أحد أكبر الاقتصادات نموا بالمنطقة على الرغم من أثار الأزمة الأقتصادية على الإمارة ومنذ الربع الأخير لسنة 2008 بدأت الأزمة الاقتصادية العالمية تلقي بظلالها على دبي، باعتبارها الإمارة الوحيدة الخليجية التي تكشفت بفعل هذه الأزمة تمثلت في إيقاف العمل بالكثير من المشاريع الانمائية وتسريح بعض العمالة وركود اقتصادي واضح أدى إلى انخفاض أسعار العقار والايجارات، الشيخ محمد بن راشد نفى رسميا ذلك ضمن موقعه على الإنترنت، غير ان المؤسسات التجارية تؤكد ذلك، ولكن بعد ثلاث سنوات من مرور الأزمة بدأت الأعمال الإنشائية في كثير من المشاريع التي كانت متوقفة، وفي عام 2011 ضربت دبي كل التوقعات عرض الحائط بشأن اقتصادها وسجلت نموا مقبولا بقيادة القطاعات الاقتصادية الحقيقية الخالية من المضاربات، حيث قاد هذا النمو كل من قطاع السياحة (مسجلا نموا ملفتا) وقطاع الأعمال والصناعات التحويلية وصناعة الألمونيوم والتجارة الخارجية، فالتقارير والإحصائيات تؤكد متانة اقتصاد دبي ومكانتها العالمية حيث ما تزال العديد من كبرى الشركات العالمية تفضل العمل في دبي وتنقل مقراتها إليها باعتبارها ملاذا امنا وقوة اقتصادية متينة

دبي تطبق نظام الكفيل وهو نظام صارم يحدد حقوق الكافل والمكفول بحيث يتم تنظيم دفع الأجور وضمان حقوق العمال بأكمل وجهوهو نظام قائم على كفالة مواطني دبي للوافدين حيث يخضعنهم لشروطهم المادية والمعنوية والعالمية وفي دبي لا يوجد شيء اسمه نقابات العمال انما الحكومة المحلية تعين موظفين من قبلها لحل المشاكل العمالية وكماانه هناك مكتب لحقوق الإنسان

ساعات العمل

كانت عطلة الأسبوع تقليديا الخميس بعد الظهر والجمعة، إلا أن بعض الهيئات تغلق أبوابها الآن يومي الجمعة والسبت، وتعمل بعد ظهر الخميس بدلا من ذلك. المكاتب الحكومية مفتوحة من 7:30 صباحا حتى 13:30 بعد الظهر ( 7:30 صباحا ـ 12:00 ظهرا يوم الخميس).

تختلف ساعات العمل في منشآت القطاع الخاص، ولكنها عموما من 8:00 صباحا حتى 1:00 بعد الظهر، ثم تفتح مجددا عند الساعة 3:00 أو 4:00 بعد الظهر وتغلق عند الساعة 6:00 أو 7:00 مساء.

ساعات العمل في المحلات مماثلة، لكن معظم المحلات تظل مفتوحة حتى 9:00 ـ 10:00 مساء. المحلات الكبرى، والبوتيكات، والأسواق والعديد من المطاعم تظل مفتوحة يوم الجمعة، إلا في وقت الصلاة (بين 11:30 صباحا و1:30 بعد الظهر)، بينما تعود المحلات الأكبر حجما لفتح أبوابها بعد ظهر الجمعة حوالي الساعة 4:00ـ 5:00 بعد الظهر.

السفارات والقنصليات مفتوحة عموما من 8:45 صباحا حتى 12:30 ظهرا، وهي مغلقة أيام الجمعة وفي معظم الأحوال أيام السبت، ولكنها تترك عادة رقم طوارئ على آلات الرد في هواتفها.
السياحة
اشتهرت دبي بـ مهرجان دبي للتسوق التي تقام كل عام ابتداء من عام 1996م، وتضم دبي الكثير من المراكز التجارية والمرافق السياحية.
——————–
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815201_637.jpg

المراكز التجارية
1- مركز سيتي سنتر
2- مركز الغرير
3- مركز حمر عين
4- مركز برجمان
5- مركز البستان
6- مركز وافي
7- مركز المنال
8- مركز ميركاتو
9-مركز العين
10- مركز الملا بلازا
11- مركز المنال
12- مركز لامسي بلازا
13- مركز الخليج
14- مركز سنشري مول
15- مركزالواحة
16-مركز مزايا
17-مركز وربة
18-مركز دبي
19- مركز بن سوقات
للتسوق من الساعة 8 صباحا الى 12 ليلا للاسواق الشعبية
المراكز التجارية والمولات والمجمعات من الساعة 10 صبحا والى 11 ليلا

النقل البري
تتميز دبي بوجود شبكة مواصلات برية ضخمة متمثلة في طرق سريعة والتي تعد من الطرق الأعرض في العالم وكذالك تربط بين أجزاء دبي شبكة جسور وأنفاق داخلة وخارجية وعلى ضفتي الخور بنيت وفق أحدث المعايير العالمية إضافة إلى أسطول ضخم من الحافلات المتطورة والتاكسي. أهم الشوارع في دبي : شارع الاتحاد – سريع – (من أوائل الشوارع التي تربط دبي بالشارقة) شارع الشيخ زايد – سريع – (يربط دبي بأبو ظبي، ويمتاز بوجود عدة مشاريع عله واصطفاف ناطحات السحاب عليه) شارع الإمارات – سريع – (الذي يربط دبي بالشارقة وأبو ظبي، وهو يعتبر من الشوارع التي ستشهد قفزات في المشاريع العمرانية)

بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815199_719.jpg

أهم الجسور والأنفاق : -نفق الشندغة (و هو نفق يربط ديرة ببر دبي، وهو أول نفق في دبي، وتم إنشاؤه تحت مياه الخور) -جسر آل مكتوم (و هو جسر يربط ديرة ببر دبي، وهو أول جسر في دبي، وتم إنشاؤه بين ضفتي الخور) -جسر القرهود (و هو جسر بين ضفتي الخور، ويعتبر من الطرق السريعة المكملة لشارع الشيخ زايد) -الجسر العائم (و هو جسر يطفو على مياه خور دبي، ويعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا) -معبر الخليج التجاري (على الخور ويؤدي إلى منطقة الأعمال الرئيسية في دبي) -الجسر المعلق (و هو جسر يتم إنشاؤه في دبي ويعتبر أطول جسر معلق في العالم وبربط بين ضفتي راس الخور ودار الأوبيرا، ويضم مسارا للمترو) -نفق المطار (و هو نفق يمر تحت مطار دبي ويعد من أطول الأنفاق وأعرضها في المنطقة) -جسور تقاطعات شارع الشيخ زايد -الجسور العملاقة لجزيرة نخلة ديرة

بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815202_459.jpg

النقل الجوي
شيدت دبي منذ ما يقارب 40 سنة مطارا صغيرا انذاك، ولكن مع تطور الإمارة السريع والمطرد، توسع مطارها الحالي ليصبح من بين الأكبر في العالم، وفي عام 2009 افتتحت دبي المرحلة الأولى من أكبر مطار في العالم وهو جزء من مشروع متكامل وهو ((دبي وورلد سينترال))، كذالك تمتلك دبي أكبر شركة طيران في العالم وهي طيران الإمارات، إضافة إلى شركة فلاي دبي الاقتصادية.
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800×533 .
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815203_695.jpg
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815201_800.jpg

تم افتتاح أول مترو في اماره دبي 9/9/2009 و اعتمد على أكثر من ٥٠ محطه وهو الأول من نوعه في المنطقه
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815197_650.jpg
النقل البحري
تتميز دبي باللسان المائي الداخل الى اليابس و المسمى بخور دبي ، كان الناس سابقا ينتقلون بين ضفتي الخور بالسباحة او المشي عند انخفاض منسوب الماء قبل توسعة الخور ، و بعد توسعة الخور تم اضافة العبرة ( قارب صغير ) ليتمكن الناس من التنقل بين ضفتي الخور .
في السنوات القليلة الماضية تم اضافة طرق أحدث للنقل البحري في دبي فقد تم اطلاق الباص المائي ، و حاليا تم اطلاق التاكسي المائي.
اماكن سياحيه في دبي
حديقه الجميرا بيش
حديقه الخور
حديقه الصفاء
حديقه الممزر
حديقه وندر لاند
يلد وادي مدينه مائيه
حديقه الحيونات
قريه التراث
المراكب البحرية
سفينه البوم
باص العجيب برمائي
سفبنه دانه دبي
رحلة سفارى
نادى الغولف
متحف دبى
المراكز التسوق
مركاتو
سيتى سنتر
برجمان
الغرير
حمر عين
البستان
مدينة جميرا
المنال
مرشد
ابراج الامارات
السوقات
الواحة
المزايا
ابو الهيل
صور ل ابرز معالم دبي
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815204_158.jpg
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800×556 .
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815198_759.jpg
هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 800×600 .
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815202_340.jpg
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815200_807.jpg
بحث عن دبي ، بحث كامل عن دبي جاهز بالتنسيق ، مقال عن دبي almstba.com_1367815200_507.jpg

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى