بحث عن الضغط الجوى, تقرير عن الضغط الجوى

الضغط الجوي
الضغط الجوي هو وزن عمود من الهواء فوق 1سنتمتر مربع والضغط الجوي العادي أو المعدل عند سطح الأرض وفي حرارة 0 درجة عند خط العرض 45درجة هو 113.25ميليبار ادا زاد الضغط عن هدا الرقم سمي ضغطا مرتفعا وادا قل عبر عن ضغط منخفض هدا عند سطح الأرض بينما ادا ارتفعنا عن سطح الأرض فكل ارتفاع له مقابله الضغطي المثالي أو العادي .
وحتى وقت قريب منا كان الجميع يعتقد أن الهواء لاوزن له وفي الوقت الحالي هناك عدة ألآت لقياس الضغط نذكر من بينها :البارومتر-والباروكراف
فالبارومتر عبارة عن أنبوب زجاجي مفتوح من جهة ومغلق من جهة أخرى نضع فيه الزئبق وبعد وقت لاحق نلاحظ أن الزئبق لايبقى تابت بل يتغير اد ينزل من الجهة المفتوحة ويصعد للجهة المغلقة,هدا التحرك يختلف من منطقة لأخرى الشيء الذي يدل على أن الهواء له وزن وتقل .
نعبر عن الضغط بوحدة تسمى الميليبار ويعد من الجزء من الآلف من وحدة تسمى البار ,ويعبر عن الضغط كدالك بوحدة تسمى الميليمتر حيت أن كل 1مليمتر يقابل 1.333ميليبار أو كل 1ميليبار يقابل 0.75مليمتر ,أما العقدة فهي 0.04مليمتر.
الضغط الجوي يقل مع الأرتفاع لسببين هما:
1)أن الهواء له تقل يجعله ينزل نحو السطح
2)الجاذبية الأرضية التي تقوم بجدب هده الغازات
نظرا لهده الأسباب نجد الغازات تتكدس في المستويات السفلى من الغلاف الجوي وتقل كلما ارتفعنا ,فخمس كيلومترات الأولى تحتوي على 50في المائة من وزن الهواء و10كيلومترات الأولى تحتوي على 75في المائة من وزن الهواء أي 3/4
بينما 30كيلومتر الأولى تحتوي على 99في المائة من وزن الهواء بعد هدا المستوى نكون قد خرجنا من الغلاف الجوي.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق