بحث عن البيئة

البيئة

هي المكان الذي يدور من حول الكائنات الحيّة المختلفة، وهذه الكائنات هي الإنسان، والحيوان، والنبات، بالإضافة إلى وجود العناصر المختلفة؛ كالحرارة، والرطوبة، والإشعاعات، ومجموعة الخصائص الكيميائيّة والفيزيائيّة، وتعدّ البيئة أحد العناصر لتواجد الإنسان ونموّه وتطوره، ويحب على الإنسان أن يهتم فيها، وذلك من خلال حمايتها من التلوث أو الظروف الأخرى.

أقسام البيئة

  • البيئة الطبيعيّة: وهي المنطاق الطبيعيّة التي تتشكل؛ بسبب ظروف ليس للإنسان أو الكائنات الحيّة على هذه الأرض علاقة بها كالصحراء، والبحار، والمناخ، والمناخ، والتضاريس، والمياه الجوفيّة، وطريقة حياة النبات والحيوان.
  • البيئة المشيدة: وهي البيئة التي صنعها الإنسان على مر العصور منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر، وقد صنعت لتوفير حاجات الإنسان المختلفة المتمثلة بتكييف طريقة حياته؛ كزراعة الأراضي بالأشجار والنباتات للتغذية عليها، وبناء المساكن على هذه الأراضي للعيش فيها لتقيهم حر الصيف، وبرد الشتاء، والاستعمالات المختلفة، والتنقيب عن الثروات المعدنيّة المختلفة في باطن الأرض لاستخدمها في الصناعة أو مجالات مختلفة، بالإضافة إلى بناء المساجد والكنائس للعبادة، وبناء المدارس والمعاهد والجامعات للتعليم، وبناء المؤسسات والشركات للتطوير والاستثمار، وبناء المحال التجاريّة والمولات لأغراض التجارة، وتعبيد الطرق لتسهيل عمليّة السير.

عناصر البيئة

  • العنصر الطبيعيّ: يتكوّن هذا العنصر من أربعة أنظمة رئيسيّة وهي: الغلاف الجويّ، والمائيّ، واليابسة، والجويّ، وتحتوي هذه الأنظمة على الماء، والهواء، والتربة، والمعادن، والطاقة ومصادرها، والنباتات، والحيوان، وتعدّ هذه الموارد هبات من الله تعالى حتى يؤمّن بها الإنسان حياته من غذاء، ودواء، ومسكن، وملبس.
  • العنصر البيولوجيّ: يتمثّل هذا العنصر بالإنسان نفسه، وأقرانه، وكلّ فرد بشري يُحيط به.
  • العنصر الاجتماعيّ: يتمثّل في العلاقات التي يقيمها الفرد مع غيره من الفئات البشريّة، كما أنّ لكلّ فئة أو جماعة معينة بيئة محددة يقطنون فيها، ربما تختلف أو تتشابه مع فئات مختلفة في أيّ بقعة على الأرض.

عناصر البيئة الحضاريّة للإنسان

  • العنصر المادي: يشمل كلّ قدر الإنسان بفكره، وعقله أن يصمّمه أو يخترعه كالمساكن بأشكالها المختلفة وفن عمارتها، والكساء، ووسائل النقل المتعددة، والأجهزة التي نستعملها يومياً في حياتنا كالحاسب الآلي، والهواتف المحمولة، وأجهزة الطبخ، وغيرها الكثير.
  • العنصر غير المادي: يشمل ما يعتبره الإنسان أساساً في بناء حياته وتطوّره.

وتُعاني البيئة من مشاكل متعدّدة ومختلفة بفعل العمليات البشريّة المختلفة والتي تهدد حياة الكثير؛ كتلوّثها بالملوّثات المختلفة الناتجة عن رمي مخلفات الإنسان في البيئة دون الاهتمام بمضارها، وعمليّات الاحتباس الحراري التي تؤدّي إلى رفع درجة الحرارة أكثر من معدلاتها في السنة الواحدة؛ وذلك بسبب حدوث ثقب في طبقة الأوزون الناتجة من المفاعلات النووية واستخدامها في الحروب الهمجيّة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق