بحث علمى عن رع حتب ونفرت 2019 , بحوث تاريخية جاهزه

معلومات عن تمثال رع حتب ونفرتبحث عن رع حتب ونفرت , بحث علمى عن رع حتب ونفرت , بحوث تاريخية جاهزه

يعد تمثال رع حتب ونفرت من اروع زخائر المتحف المصرى ، كان الامير رع حتب ابن للملك سنفرو وتقلد وظائف عديده والقابا هامه فكان كبيرا لكهنة رع فى هليوبلس ورئيسا للبعسات او( الحملات ) وقائدا للجيوش الملكيه كما تقلدت زوجته نفرت لقبا شرفيا هاما هو المعروفه لدى الملك .
ويظهر هنا رع حتب فى شعر قصير وشعر بين رفيع مرتديا نقبه قصيره حيث تستقر يمناه على صدره ويسراه على ركبته ،اما عيون التمثال فرصعت بأحجار شبه كريمه ( بياض العين من المرو المعتم والقرنيه من البلور الصخرى الشفاف والجفون من النحاس ) فى تقليد رائع للعيون كما تقلد حول عنقه تميمه صغيره كهيئة القلب عليها اسمه والقابه بنقش غائر ملون جميل .
اما نفرت فتتزين بثوب سابر يشبه المعطف من تحته ثوب اخر بحمالتين .
وتتخذ فوق شعرها الطبيعى الظاهر على الجبهه شعرا مستعارا كثا مسترسلا الى كتفيها معقودا بإكلين مزخرف بوريدات جميله كما تلبس قلاده عريضه من عدة افرع من خرزات ملونه .
هذا وتختلف بشرة الرجل بلونها الاحمر القاتم عن بشرة زوجته البيضاء فى صفره خفيفه وقد كان ذلك تقليدا متبعا على مدى العصور المصريه .وقد زادها ترصيع العيون وتشكيل الاجسام صدق من الواقعيه والحيويه ما افزع عمال ماريت ما ان رؤهما يحدقان فيهم فى ظلمة السرداب ومع ما للتمثالين فى جلستهما من سمو وهيبه الا وفروا هاربين .
رع حتب : الارتفاع سم121 العرض 51سم الطول 69سم
نفرت : الارتفاع 122سم العرض :48.5سم الارتفاع 70سم

رع نفــــــــــــر
اعتاد المصريون منذ الاسره الثالثه ايداع قبورهم صورا مختلفه لهم بدء ذلك على الواح حسى رع خشبيه واتصلت العاده حتى مطلع الاسره الخامسه حيث تطورت فأصبحت تماثيل وذلك فى سلسله من قبور يوضع بها تمثالان او ثلالثه بل واكثر من ذلك .
ويتجلى فى هذان التمثالان وهما لكبير الكهنه رع نفر بالحجم الطبيعى زروة الالابداع فى التماثيل غير الملكيه فى هذه الحقبه اذ يقف كل منهما مستندا الى عمود الظهر وهو يقدم رجله اليسرى قابضا بإحكام على ما يشبه المنديل او رمز السلطه .
ولا يختلف التمثالان الا فيما لاحدهما من شعر مستعار بسيط ونقبه قصيره ذات ثنايا فى جزئها الايمن وفيما للاخر من شعر قصير ونقبه متوسطة الطول ذات غطاء من امام .
وفى صوره جمعت بيين نموزجين للشعر المستعار على الرأس ذات الشعر القصير تتجلى عبقرية الفنان فى التزام الواقع الدقيق فى ملامح التمثالين مع حيويه صافيه عليهما شأن الملحوظ فى التماثيل .
وكان رع نفر كبيرا لكهنة بتاح وسوكر فى منف كما كان رئيس الفنيين والحرفيين فى المراسم والمصانع الملكيه ولعل فى منصبه هذا علة ما عليه تمثالان هذان من مستوى رفيع حيث عثر عليهما بقبره الضخم فى سقاره فى مشكاتين فى الجدار الخلفى من المصلى وذلك فضلا عن تمثال لزوجه حكنو ( معروض فى الحجره 42 ).
كتالوج 18’19 حجر جيرى

الارتفاع 178 سم ،العرض 55,5 سم الطول 81سم
الارتفاع :186 سم العرض 52سم ، الطول 90سم
سقارة – مصطبة رقم 40 – حفائر مارييت عام 1860

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق