بارت 1من حملة ثقف نفسك 2019

عند الجلوس للمذاكرة , كيف يمكنك إستيعاب هذا الكم الهائل من المعلومات الموجودة في الكتب والمذكرات التي أمامك وتثبيتها في عقلك ؟ إن أفضل طريقة لتسهيل إستيعاب هذه المعلومات هي التطوير الجيد لعادات المذاكرة , كما سوف نبين في هذه المقالة على موقع ثقف نفسك , في البداية سوف تستغرق هذه الطرق جهد ذهني كبير لتغير طرق مذاكرتك . ولكن بعد مرور فترة من الوقت ستصبح عادة طبيعية وستكون الدراسة أسهل .
601554_10200566597279256_229024830_n
1- جعل الأمور مهمة : لن تعطيك الحجججججججججججج العقلية دافعاٌ للمذاكرة . فكر بأنه إذا درست جيداٌ , دخولك جامعة أفضل , والحصول علي وظيفة مناسبة ,, إلخ ، عليك ان تحب ماتعمل . محاولة البحث عن مواطن الجمال في كل مادة , والأهم من ذلك محاولة ربط المواد بأحداث حياتك , قد يكون هذا الربط ذهني مثل ( إجراء التفاعلات الكميائية والتجارب الفيزيائية أو العمليات الحسابية الرياضية حيث تعتبر إثبات للبرهنه علي معادلة معينة لديك ) أو أن الربط يكون غير ذهني ، علي سبيل المثال ( يمكنك الذهاب للحديقة و رؤية النباتات ثم فكر مع نفسك للحظة أنك يمكنك مراجعة أجزاء النبات التي درستها في البيولوجي الأسبوع الماضي ) . وعلي الرغم من أن هذه الطريقة ليست الأمثل للمواد النظرية مثل اللغة الأنجليزية , يمكنك إستخدم إبداعك لتطوير الأشياء فمثلاٌ جرب كتابة قصة قصيرة عن جميع المواد الدراسية وربطها ببعضها البعض بالشكل الذي تحب وتفضل .
2- إدارة وقتك : عمل جدول إسبوعي للمذاكرة وتخصيص كمية معينه لدراستها يومياٌ . فهذا يساعد علي تحسن درجاتك .وقد تختلف الكمية التي تدرسها بإختلاف إذا كنت في جامعة أو مدرسة ثانوية , وتختلف أيضاٌ حسب مجال الدراسة .
ثقف نفسك1
3- المذاكرة حوالي 20 – 50 دقيقة علي فترات : فعقلك يستغرق فترة من الوقت ليشكل ذاكرة جديدة طويلة المدى , فأنت لايمكنك مواصلة المذاكرة بأقصي طاقة ممكنه , أخذ فترات راحة مابين 5-10 دقائق كحد أدني لممارسة نشاط جسدي كي يتجدد دمك وتصبح أكثر نشاطاٌ ويقظة . قم بالقفز قليلاٌ , أو التجول في جميع أنحاء المنزل , إلعب مع حيوانك الأليف .

– ضع في الجدول الزمني ما يكفي للحصول علي قسط كافي من النوم . الحصول علي مقدار كافي من النوم كل يوم سوف يجعلك تذاكر وتستوعب دروسك بشكل أفضل ووقت أقل واقصر ، وإذا إنتهي بك الأمر ونمت عدد ساعات قليلة عليك بأخذ غفوة قصيرة 20 دقيقة قبل المذاكرة ثم القيام ببعض الأنشطة الجسدية ( مثل ما كنت تفعل خلال فترة الراحة ) قبل البدء .
ثقف نفسك2
4- تهئية مكان مناسب للمذاكرة : يجب ان تشعر بالراحة أثناء المذاكرة ولكن هذا لايعني الراحة التي تؤدي إلي النوم ! بمعني أن السرير مكان غير مناسب للمذاكرة عندما تكون متعب . مكان المذاكرة يجب أن يكون هادئ نسبياٌ بعيداٌ عن حركة المرور خارج الشباك والمحادثات ومقطاعات الأخوه وأصوات الموسيقي العالية في الغرفة المجاورة .
*- وفيما يتعلق بالموسيقي , فهذا متروك لك لأن البعض يفضل الهدوء والبعض الأخر يفضل الإستماع إلي موسيقي أثناء المذاكرة مثل ( الموسيقي الكلاسيكية , التصورية , الصاخبة , الباروكية ) .
– وجود التلفاز عموماٌ أثناء المذاكرة فكرة سيئة . لأنه يلهيك كثيرا عن مذاكرتك ويجعلك تركز علي ما يعرض فيه .
ثقف نفسك3
5- صفي عقلك : إذا قمت بمجهود عقلي كبير , عليك التوقف لحظة لكتابة ملاحظات حول ماتفكر به قبل البدء في المذاكرة , فهذا سوف يساعدك علي تصفية عقلك وأن تركز كل أفكارك علي عملك فقط .
ثقف نفسك4
6- تناول وجبة خفيفة أثناء المذاكرة : تناول وجبات خفيفة عند الإستعداد للمذاكرة – لاتنتظر حتي تجوع وتذهب للبحث عن الطعام . تجنب الوجبات والمشروبات التي تعطيك إندفاع في الطاقة , لإنها تؤدي إلي تقليل إستيعابك المعلومات والرغبة الشديدة في النوم . وذلك لأنها تعتمد علي الكربوهيدرات والتي تحدث تدفق مستمر للطاقة , وايضاٌ زيادة السيروتونين وهو مادة كميائية في العقل تجعلك تشعر بالمزيد من الراحة والإسترخاء .
ثقف نفسك5
7- إعادة كتابة الملاحظات الخاصة بك في المنزل : عندما تكون في الفصل المدرسي قم بتسجيل أكثر النقاط التي فهمتها وتدوينها وترتيبها في ملاحظة فهذا لايعني أن لا تحاول أن تفهم جيدا أو تنظم ملاحظاتك علي الإطلاق , فقط لا تضيع الوقت في الفصل المدرسي في شئ يمكنك فهمه في المنزل . اكتب درجاتك في الفصل المدرسي في ملاحظة علي شكل مسودة . يمكنك إعادة كتابة ملاحظاتك في أقرب وقت ممكن بعد الفصل المدرسي . إن عملية إعادة كتابة الملاحظات هي أسلوب نشط للمذاكرة , حيث أنها تشارك وتساعد عقلك علي المذاكرة .
– قد تجد من الأسهل أن تحتفظ بدفترين للملاحظات الأول لعمل مسودة للملاحظات , والأخر لإعادة كتابة ملاحظاتك .
– يكتب بعض الناس ملاحظات , ويجد البعض الأخر صعوبة في تذكرها بسب الكتابة اليدوية المبهمة وغير المفهومة .
– ما ينطبق علي كتابة الملاحظات ينطبق علي الرسم ايضا إذا كنت تدرس تشريح , فمثلا إعادة رسم المنظومة من ذاكرتك .
ثقف نفسك6
8- التعرف علي أهم النقاط الرئيسة في الدرس : لا تكتفي فقط بقراءة المواد من البداية للنهاية , عليك الوقوف عند كل نقطة جيدا تتعرف عليها وتسجيلها , يتم تحصيل معلومات بصورة أكثر سهولة عند الربط بين المعلومات الجديدة والمعلومات التي سبق دراستها.
– عند البدء بمذاكرة فصل جديد , سوف يتضمن معلومات ذات مغزي كبير وبصورة سهلة إذا قمت بإلقاء نظرة سريعة علي المقدمة والعناوين والجملة الأولي من كل فقرة وملخص الفصل وذلك لتجميع أكبر قدر من المعلومات عن الفصل قبل البدء في قراءته ككل ( كلمة بكلمة _ ومن المحتمل أن تحتوي علي كثير من المعلومات التي تأتي علي شكل أسئلة في الإمتحان )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى