اهميه شجرة الغار

ورق الغار أو إكليل الرومان يعتبر ورق الغار هي واحدة من أوراق التّوابل الطّهي المعترف بها تماماً في الاستخدام منذ أقدم العصور, و يعتقد أنها قد نشأت في منطقة آسيا الصغرى ثم توزعت على جميع أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط وأجزاء أخرى من آسيا والاسم العلمي لورق الغار هو ورس نوبيليس.

شجرة الغار شجرة دائمة الخضرة تصل إلى ثلاثين قدماً في الارتفاع تكون في فصل الرّبيع لها أزهار بيضاء و أزهار صفراء على شكل نجمة و من ثم تتحول من الأخضر الداّكن إلى الأرجواني , أما الشّجرة لها أوراق سميكة ملمسها كملمس الجلد وتتميز بالشّكل البيضاوي و لامعة و لونها أخضر و يصل طول الورقة من ثلاث إلى اربع بوصات في الطول. أوراق الغار تعطي رائحة مرضية وحلوة عندما تضاف إلى الطّبق.

كان ورق الغار يرمز عند اليونانيين والرومان عبارة عن عشبة ترمز إلى الحكمة والسلام والحماية , كما أظهرت التّماثيل و الرّسومات أن ورق الغار كان يستخدم كأكليل يوضع على الأمبراطور و الفرسان , و الفوائد الصحية لورق الغار كثيرة حيث أنه يحتوي على مكونات نشطة طيارة مثل بينين، ميرسين، الليمونين، ينالول و الأوجينول و من المعروف أنّ هذه المركبات هي مركبات مطهرة و مضادة للأكسدة و مفيدة للجهاز الهضمي , والأوراق الطّازجة هي مصدر غني جداً من فيتامين سي و حمض الاسكوربيك الذي يعمل على تقوية المناعة والتئام الجروح و مضادة للفيروسات. و يحتوي على فيتامين ألف و هو ضروري في تقوية البصر و يعمل على حماية الرئة .

ورق الغار يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل النياسين، البيريدوكسين وحمض البانتوثنيك وفيتامين بي. هذه المجموعات من الفيتامينات تساعد في تنظيم التمثيل الغذائي في الجسم. ويحتوي أيضا على الكثير من المعادن مثل النحاس والبوتاسيوم والكالسيوم والمنغنيز والحديد والسيلينيوم والزنك والمغنيسيوم. يعتبر البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم التي تساعد على التّحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم و الحديد ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء . نشير الى الإستخدامات الطبية لورق الغار حيث يعتبر مدر للبول وفاتح للشهية. و يعمل على تهدئة المعدة أو قرحة المعدة وتخفيف انتفاخ البطن وآلام المغص. و يحتوي ورق الغار على زيت عطري يستخدم في علاج التهاب المفاصل وآلام العضلات والتهاب الشّعب الهوائية وأعراض الانفلونزا.

ورق الغار مادة ثرية في المنزل و المطبخ لذا عند اختيار أوراق الغار يتم تجفيفها ببطء تحت الظل بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة من أجل الحفاظ على الزيوت الأساسية المتقلبة, و يتم حفظ ورق الغار في وعاء محكم الاغلاق بعيدا عن الضوء المباشر و يجب أن لا يتم تخزين ورق الغار لفترة أطول من سنة لأنها سوف تخسر نكهتها. يمكن إضافة أوراق الغار كمادة مطهرة و قاتلة للبكتيريا إلى المأكولات البحرية والدّواجن واللحوم والأرز وأطباق الخضار و يضاف كنكهة لطيفة إلى الحلويات و الكريمات و أخيراً ننصح بإزالة أوراق الغار من الطّعام قبل التقديم لأنّها تسبب الإختناق .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق