اهميه جوز الهند

شجرة جوز الهند (كوكوس نوسيفيرا) هي شجرة تعد من (أسرة النخيل) . وتعتبر من أكثر الأنواع شيوعاً .و جوز الهند مصطلح يمكن أن يشير إلى الحبة الكاملة من جوز الهند، أو البذور، أو الفاكهة، وقد تم اشتقاق المصطلح coconut من كوكو البرتغالية والاسبانية في القرن 16 ، وهذا يعني “الرأس” أو “الجمجمة” وهو مأخوذ من الفجوات الثلاث على قشرة جوز الهند التي تشبه ملامح الوجه.

تتواجد نبتة جوز الهند في جميع أنحاء المنطقة الاستوائية ، ومن المعروف أن جوز الهند نبتة متنوعة الاستخدام فكما شهدنا خلال حياتنا هناك العديد من الاستخدامات لأجزائه المختلفة. جوز الهند قد يكون جزءاً من الوجبات الغذائية اليومية لكثير من الناس. جوز الهند تتميز عن غيرها من الفواكه وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من “المياه” وعندما يكون جوز الهند غير ناضجة بعد يجري استخدامها لإعطاء المكسرات أو هلام المكسرات وكما يمكن حصادها للشرب. و عندما تنضج فإنها لا تزال محتوية على بعض الماء ويمكن استخدامه أو معالجتها لإعطاء زيت جوز الهند الذي يتم استخراجه من النواة، وكما يتم استخراج الفحم النباتي من قشرته الصلبة وبالنهاية يتم استخدام الجزء الليفي لإعطاء جوز الهند الذي يتناوله البشر .

إن الزيت والحليب المستمد من جوز الهند يستخدم عادة في الطبخ والقلي. و كما يتم استخدام زيت جوز الهند على نطاق واسع في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل. وكما يتم استخدام المادة السائلة بداخل جوز الهند كماء للشرب. وقد يتم استخدام قشور وأوراق نبتة جوز الهند كمادة لتقديم مجموعة متنوعة من المنتجات لتأثيث وتزيين. كما أن لديها الأهمية الثقافية والدينية في العديد من المجتمعات التي تستخدمها.

وجوز الهند كامل الحجم يزن حوالي 1.44 كجم . و يستغرق حوالي 6،000 حبة من جوز الهند كاملة النمو تستهلك لإنتاج طن من جوز الهند. وخلافا لبعض النباتات الأخرى، شجرة النخيل ليس لها جذور فهي لا تمتلك جذور شعر، ولكن لديها نظام الجذر الليفي. لجوز الهند نظام جذري يتكون من وفرة من جذور رقيقة التي تنمو نحو الخارج بالقرب من لسطح النبتة . وعدد قليل فقط من هذه الجذور تستطيع أن تخترق عميقاً في التربة لتحقق الاستقرار .و يعرف نوع نظام الجذر هذا بالجذر الليفي أو البراني، على عكس الأنواع الأخرى من الأشجار الكبيرة يكون نمو جذورها على شكل انخفاض الجذري ويمتلك واحدا فقط مع عدد من الجذور المغذية المتزايدة منه.

ولكن نبتة جوز الهند تستمر بإنتاج الجذور من قاعدة الساق طوال حياتها. ويعتمد عدد الجذور المنتجة على عمر الشجرة والبيئة، حيث يمكن تواجد 3،600 من الجذور على الشجرة التي تصل إلى ال60 إلى 70 سنة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق