اهمية شاي الأحمر

الشاي

يعتبر الشاي الأحمر واحداً من أهمّ أنواع المشروبات الساخنة التي يتناولها الناس باستمرار، والشاي أصلاً هو من النباتات التي تنمو على شكل الشجيرات، حيث يصنع الشاي من أوراقها، ويعود الشاي إلى موطنه الأصليّ في المناطق الشرقيّة من القارة الآسيويّة، وقد انتقل بعد ذلك إلى القارة الأوروبيّة، ثمّ تمّ احتكار بيعه إلى البريطانيين من قبل شركة الهند الشرقيّة البريطانية، وقد وصل إلى بعد ذلك إلى الأمريكيّين، وهنا فقد ساد مشروب الشاي بشكل كبير إلى أن تمّ استبداله فيما بعد بالقهوة.
يُعتبر الشاي من أكثر المشروبات استهلاكاً من قبل سكان العالم كله بعد الماء، حيث ازدهر انتاجه في بقاع عديدة من العالم كالهند، وسيلان، واليابان، والصين، وإندونيسيا، وبعد أن أجريت الدراسات والأبحاث الخاصّة بهذا المشروب الرائع، تبين فيما بعد بعض الفوائد التي يعطيها الشاي الأحمر لجسم الإنسان والتي نجملها فيما يلي.

فوائد الشاي الأحمر

  • يحتوي على مضادات الأكسدة كمركبات الفلافونويد، والتي تساعد على منع تأكيد مادّة الكولسترول، وبالتالي حماية شرايين الجسم من الإصابة بالاعتلالات المختلفة التي قد تصيبها، كحالات التصلب الشريانيّ، أو التلف، وما إلى ذلك، ومن هنا فإن للشاي دور في الحفاظ على الصحّة القلبيّة للإنسان ومنع حدوث الجلطات الدمويّة.
  • يحتوي على التانين، وهي مادة تساعد بشكل كبير في علاج أمراض المعدة، والأمعاء، ومن هنا فإنّ لمشروب الشاي أثر كبير في تحسين أداء عملية الهضم، والجهاز الهضميّ بشكل عام، كما وتعمل مادة التانين على وقاية الإنسان من الإسهال.
  • يمنع تكون الموادّ المسرطنة في جسم الإنسان؛ والسبب في ذلك يعود إلى احتوائه على مادة البوليفينول، الذي يكافح السرطانات التي قد تنشأ في بعض أجزاء جسم الإنسان كالمثانة، والمبيض، والرئة، والبروستات، والمستقيم، والقولون، وبعض الأماكن الأخرى من الجسم.
  • يساعد على تحسين تدفّق الدم إلى دماغ الإنسان بشكل كبير، وذلك بسبب كميّة الكافيين المناسبة التي يحتوي عليها، إذ إن كافيين المتواجد في الشاي يساعد دماغ الإنسان على تركيز أفضل.
  • يساعد الجسم على الوصول إلى حالة الاسترخاء، والتركيز بسبب احتوائه على بعض الأحماض الأمينيّة الهامّة لجسم الإنسان.
  • يساعد في التقليل من الكتلة الزائدة بسبب عدم احتوائه على سعرات حرارية، إلا أن تم تذويب السكر معه، أو خلطه مع الحليب.
  • يساعد على حماية الإنسان من مرض الإنفلونزا، بالإضافة طبعاً إلى عوامل أخرى عديدة تساعد في الأمر ذاته.
  • يحمي الأسنان ويقويهم، إلا إن تمّ إضافة السكر إليه، عندها سيضرّ بهم.
  • يبني عظاماً قوية، بسبب ما يحتويه من مواد كيماوية نباتية مفيدة جدّاً لصحّة العظام وسلامتها.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع