اهمية الزبيب للاسنان , فوائد الزبيب

قال باحثون امريكيون ان الزبيب يحتوي على مركبات تكافح تكون البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان والتهابات اللثة. وبالرغم من ان الباحثين لم يثبتوا ان من يأكلون الزبيب لديهم أسنان صحية إلا أنهم حصروا خمسة مركبات كيميائية نباتية في الزبيب مفيدة للأسنان واللثة.

وقالت كرستين وو من كلية طب اسنان شيكاجو التابعة لجامعة ألينوي في بيان: من المعروف ان الزبيب حلو ولزج ويفترض ان أي طعام يحتوي على السكر ولزج يسبب التسوس. واضافت وو التي مول دراستها مجلس تسويق الزبيب بكاليفورنيا الا ان دراستنا خلصت الى العكس. فالمواد الكيميائية النباتية في الزبيب مفيدة لصحة الاسنان لأنها تكافح البكتيريا التي تسبب التسوس والتهابات اللثة.

وأضافت: كون الطعام لزجاً لا يعني بالضرورة أنه يسبب تحلل الاسنان إنه السكر المضاف (سكر القصب او البنجر) الذي يسبب تلك المشكلة. وعثر فريق وعلى خمسة مركبات في زبيب تومسون الذي ليس له بذور يحتمل ان تساهم في الحفاظ على الاسنان واللثة وهي حمض اوليانوليك والديهيد اوليانوليك وبيتولين وحمض بيتولين وأحد مركبات فورفورال.

وقالت وو في مؤتمر للجمعية الامريكية للاحياء الدقيقة في اتلانتا: ان جميع تلك المواد هي مواد كيميائية نباتية مضادة للأكسدة. ويبطئ حمض اوليانوليك نمو بكتيريا تسبب التسوس. ويمنع الحمض ايضا البكتيريا من ان تلتصق بالسطوح وهو ما يحول دون تكون طبقة البلاك الجرثومية على الأسنان.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق