اهمية الاجازة للصحة النفسية 2019

كل الدراسات النفسية تؤكد على أهمية الإجازة للراحة النفسية، فالعقل البشرى لا يستطيع العمل بدون راحة وبدون ترفية. أى ماكينة (الثلاجة، التكيف، التلفزيون……الخ) عندما تعمل بصورة مستمرة بدون توقف تتعطل. لذا فإن الإجازة مطلوبة للفصل بين العمل أو التعليم والعودة للعمل والتعلي…م مرة أخرى. وفى الشعوب المتقدمة نجد أنهم يحسنون الاستفادة من الإجازات تماما مثل إتقانهم فى العمل.
ولكى يستفيد الفرد من الإجازة على أفضل حال، فعليه بتنظيم الوقت حيث يكون هناك وقت محدد للراحة، وقت آخر لأداء هواية أو نشاط محب للإنسان، وبذلك يمكن العودة إلى النشاط والعمل بشهية مفتوحة وطاقة فعالة جبارة. يجب استغلال وشغل كل دقيقة فى الإجازة بما لا يتعارض مع الأسرة، ويجب على الآباء مشاركة الأبناء فى تنظيم وقت الأجازة بأن يكون هناك فترة للسفر، للتنزه مع الأصدقاء، للعب الكمبيوتر والإنترنت وقت للقرآن، للصلاة، وقت لتنمية مهارات جديدة أو تقوية بعض نقاط الضعف بأخذ بعض الدورات التدريبية التى لا يمكن الالتحاق بها أثناء وقت العمل وعدم جعل وقت الإجازة بدون استغلال الوقت.

وللإجازة فوائد كثيرة نذكر منها مثلا أنها علاج من المتاعب عمل شاق. فرصة للاسترخاء بعيداً عن الضغوط طوال اليوم وإعادة الحسابات وتقييم الماضى وترتيب أوراق الحياة مع النفس والتطلع للمستقبل بشكل أفضل لأن استمرار العمل بدون توقف يحول الشخص إلى ماكينة بدون إبداع أو تطوير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى