انعاش الحياه الزوجيه 2019

يلجأ أحد الزوجين لطلب الطلاق دون وجود مبررات قوية وأسباب يستحيل معها الحياة والتواصل مرة أخرى بين الطرفين ، ولكن أحياناً يصاب أحدهما باليأس من شريك حياته فيطلب الانفصال لاستحالة العشرة ربما لرائحة فمه أو قدمه أو عرقه الكريهة أو الملل من بعض عاداته السيئة أو ما شابه ذلك .

وما أكثر غرائب حوادث الطلاق ، وأكثرها شهرة الزوجة المصرية التي طلبت الطلاق لرائحة زوجها التي لا تطاق ورفضه للاستحمام بالرغم من توسلاتها الدائمة ، وقضية أخرى شهدتها ساحات القضاء السعودي حين طالبت زوجة بفسخ عقد زواجها الذي امتد لأكثر من ربع قرن، بسبب رائحة فم زوجها ، وقالت إنها حاولت طيلة سنوات زواجها حث زوجها على تنظيف فمه ومراجعة طبيب الأسنان للبحث عن أسباب هذه الرائحة، لكن جميع محاولاتها باءت بالفشل ، أيضاً قد يكون التدخين أحد أسباب نفور الزوجات ، وتقع المرأة أيضاً في نفس المشكلة عندما تستقبل زوجها برائحة فمها أو رائحة ملابسها التى تفوح بالثوم أو البصل بعد تحضير الطعام أو عند إهمال نظافتها الشخصية أو مظهرها .

ملل ثياب النوم

وتصدرت رائحة الجسد وثياب النوم المملة والرتابة أسباب ارتفاع معدل الطلاق في تقرير ماليزي نشر مؤخراً ، وأشار الأزواج الذين ارتبطوا قبل أقل من خمسة أعوام ، وأصبحوا على شفا الانفصال لمستشاري شؤون الزواج إن عدم التجديد في أنماط المعاشرة الزوجية ورائحة الجسم من الأسباب الرئيسية لتحطم علاقاتهم.

وأكد محمد رملي نوح نائب رئيس لجنة الشؤون الدينية والمعلومات في الولاية إنه يعلم أن أحد أسباب الانفصال تتمثل في الروائح غير الذكية ، مضيفاً أنه ثلاثة على الأقل من بين كل 10 زيجات في الولاية انتهت بالطلاق، مضيفا أن الحكومة تبحث الآن عن طرق مبتكرة لإنعاش الحياة الزوجية.

و للتغلب على هذه المشكلة دعت شركات مستحضرات التجميل إلى تقديم “عطور جديدة وذكية” تنعش الأزواج والزوجات ، وتعتزم الحكومة أيضا فتح محلات للزينة للأزواج والزوجات، فضلا عن تعيين مستشارين للشؤون الزوجية لتقديم النصائح للأزواج حول ملابس النوم التي يجب ارتداؤها من أجل علاقات حميمة. تمنع مقصود الزواج

وأكد الشيخ عبد المحسن العبيكان لمجلة “سيدتي” أنه إذا كان أي من الزوجين له رائحة فم كريهة يجوز للآخر اللجوء إلى القضاء لطلب التفريق، وذلك أن أياً من العيوب التي توجب النفرة وتحول دون كمال الاستمتاع بين الزوجين، فإنها تمنع من تحقيق مقصود الزواج من الرحمة والمودة.

مشيراً إلى أنه يجوز للزوجة طلب الطلاق في حال أثبتت أنه يوجد تضرر من رائحة فم زوجها، ولا ترد له المهر في حالة الطلاق، أما إذا كانت رائحة فم الزوجة كريهة فإنه يجوز الطلاق ورد المهر للزوج، وهنا بعد التأكيد بأن على الطرف الذي يعاني من الرائحة الكريهة التعاون التام مع الطرف الآخر في علاج هذه المشكلة، وإظهار الجدية فيها، وفي مقابل ذلك لا بد من التأكيد أيضاً بأنه إذا حدثت لا مبالاة من جانب الطرف الذي يعاني من الرائحة الكريهة، أو التقصير في علاجها، فإن الأمر سوف ينعكس سلباً على الطرف الآخر في تعامله مع المشكلة، قد يترتب عليه تعقدها وتطورها سلبياً على الطرفين.

نظافة ببساطةب ولا شك أن هناك بعض الأمور التى يجب أن يراعيها الزوجان حتى لا يتطور الأمر للفرقة والطلاق ، يمكنك اتباع ابسط الطرق إذا كان لديكِ أو لدي زوجك هذه المشكلة

إذ كنتِ تعانين من رائحة الفم الكريهة وتتسبب لكِ فى حرج اجتماعي ومع زوجك ، فهناك بعض الأمور قد لا تنتبهي لها بالرغم من حرصك على تفريش أسنانك ،وأرجع الأطباء سر ذلك إلى قلة الكربوهيدرات إذا كنتِ أحد المهتمات باتباع الحميات الغذائية لإنقاص الوزن نظراً إلى وجود مركب الكيتونات “ketosis” والتي تنتج عن قلة الكربوهيدرات التي تجعل الجسم يلجأ إلى حرق الدهون والبروتينات للحصول على الطاقة مما يؤدي إلى إطلاق هذه المركبات الكيتونية ، فتنشأ مشكلة النفس الرديء ، وفي هذه الحالة قد لا تنفع محاولات فرش الأسنان أو استعمال الخيط أو كشط اللسان.

والحل يكمن في تعديل البرنامج الغذائي بحيث يحتوي على كمية صحية وكافية من الكاربوهيدرات ، ومن الأمور الأخرى التي تساعد في التخلص من رائحة النفس الكريه ، تناول الكثير من الماء ، مضغ علكة “لبان” منزوعة السكر ، مص حلوى نعناع منزوعة السكر.

رائحة الرومانسية أما رائحة الجسم : فاحرصي على الاستحمام بصفة مستمرة ، وتغيير ملابسك بعد طهي بعض المأكولات النفاذة الرائحة ، ولا تبخلي على زوجك بوضع بعض العطور الجذابة ، ولا تثبتي على نوع واحد مع ملاحظة أن العطور الهادئة تهيأ جواً رومانسياً خاصاً ، ولا تنسي أن للعطر دور هام في إثارة عواطف زوجك، وهناك ملاحظة يجب أن تنتبه إليها وهي عدم وضع العطور بعد تناول الأطعمة الحارة مثل البصل والثوم والسمك والكاري ، لأن كل هذه الأطعمة تصل إلى البشرة وتؤثر على رائحة العطر.

ويشير الخبراء إلى أن هناك طرق يمكن أن تجعلك تشعرى بالانتعاش والحيوية أثناء استخدام العطور واختيار المناسب لكِ ، فعندما تدلكين جسمك بعد الحمام بقطعة من القطن مغموسة بماء “الكلونيا” فهذا يعدل حرارة جسمك فى فصل الصيف ويقيكِ ايضاً من ضرر الانتقال من جو الحمام إلى الجو الخارجي البارد ، كما يمكنك تدليك جسمك ببودرة “التلك” بالرائحة المفضلة لكِ ليظل جسمك ناعم ورائحته جميلة لفترة طويلة ، أو استخدا كريمات الاستحمام بأنواعها.

زوج مثالي

نفس الخطوات المتبعة للنظافة الشخصية من المفترض أن يتبعها الرجل ، خاصة فيما يتعلق بالاستحمام واستخدام العطور ومزيلات رائحة العرق أما رائحة الفم الكريهة ، فينصحك الخبراء بالتخلص منها سريعاً وخاصة إذا كنت من المدخنين بالطرق التالية :

– احرص علي تفريش أسنانك مرتين كل يوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد لإزالة بقايا الطعام والبلاك. – فرش أسنانك بعد كل وجبة طعام تتناولها ، يمكنك أيضاً الاحتفاظ بفرشاة أسنان إضافية في مقر عملك أو المدرسة لتفريش أسنانك بعد وجبة الغداء ، لا تنسى أيضاً تفريش لسانك أيضا لأنه أكبر مخزن للبكتيريا في الفم.

– استبدل فرشاة أسنانك بأخرى جديدة كل شهرين أو ثلاثة.

– يمكنك الاستعانة بخيط الأسنان مرة كل يوم للوصول إلى البكتيريا المتمركزة في الأماكن التي تعجز فرشاة الأسنان العادية عن الوصول إليها لضمان إزالة بقايا الطعام الدقيقة والبلاك من بين أسنانك.

– قم بمراجعة طبيب أسنانك بانتظام على الأقل مرتين في السنة ، لأنه سيقوم بفحص صحة فمك وأسنانك بدقة وسيكون قادر على كشف ومن ثم معالجة أي أمراض محيطة بأسنانك أو لثتك، أيضا معالجتك إذا كنت تعاني من مشكلة جفاف الفم، أو أية مشاكل أخرى قد تسبب رائحة الفم الكريهة .

– حاول أن تتوقف عن التدخين وتناول منتجات التبغ المختلفة ، واسأل طبيب الأسنان عن بعض النصائح المفيدة التي من شأنها أن تساعدك على الإقلاع عن هذه العادة المضرة.

– اشرب كمية من الماء و بكثرة لأن ذلك يساهم بدرجة كبيرة في ترطيب فمك وحلقك باستمرار و إلى زيادة كمية اللعاب في الفم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى