امور يجب تجنبها للحصول على نوم مريح 2019

العديد من البشر يشعرون أحيانا بعدم الرغبة في النوم، وهذا الشعور بالأرق مألوف لدى الغالبية العظمى من البشر، الذين يعانون بشكل يومي في حياتهم، سواء في العمل أو في الحياة الطبيعية، ولكن هناك خمسة أشياء يجب الابتعاد عنها حتى يكون النوم مريحا.

1- تجنب الوجود في بيئة غير مريحة أو صاخبة، فالنوم في مكان، يكن الشخص غير معتاد عليه يجعل العقل منتبه بعض الشئء عن أي وقت آخر، لأنه لا يألف هذا المكان الجديد.

كما أن الإنسان حينما يبدأ في الدخول في مرحلة النوم فإن عقله يظل نشطا فترة أطول من جسده حتى يدخل في مرحلة الاسترخاء، لذا فإن الأماكن الصاخبة المليئة بالضوضاء كثيرا ما تسبب مشاكل في النوم.

2- الابتعاد عن المنبهات مثل القهوة، والكحوليات، لأن مادة الكافيين تظل في الدم فترة طويلة وتسبب عدة مشاكل في النوم، وتجعل النوم غير مريح أو عميق على الإطلاق.

3- عدم ضبط الساعة البيولوجية للجسم، إن الجسم يحمل بداخله منبه قوي يتنبأ بالتوقيت الذي يحتاجه الجسم للراحة، بناء على الساعة البيولوجية الداخلية، لذا فإن عدم الاستجابة المباشرة لهذا المنبه وتغيير الروتين اليومي أكثر من مرة فإن هذا يسبب أرق مزمن.

4- تغير درجة حرارة الجسم، لأن الجسم الذي يتعرض لتغير درجة حرارته وهو في مرحلة النوم، فإن العقل يفقد قدرته على ضبط حرارة الجسم حتى يدخل الجسم في مرحلة الاسترخاء مما يتسبب في نوم غير مريح وحالة من الأرق الشديد.

5- العقل المشغول، إن العقل المشغول هو العدو الأول للنوم، ولا يترك مساحة مطلقا للراحة، ومع الوقت فإن الأمور تكون أسوء، لذا فإن محاولة تصفية الذهن قبل النوم تسبب حالة نوم جيدة ومريحة للغاية.

الوسوم
إغلاق
إغلاق