الهجرة إلى جنوب أفريقيا

جنوب إفريقيا

تقع دولة جنوب إفريقيا في الجزء الجنوبي الأقصى من القارة الإفريقية، وتبلغ مساحتها حوالي 1.22 مليون كيلومتر مربع، مقسمة على أربعة ولايات هي: أورانج، ترانسفال، نتال، والكاب، ويوجد لها ثلاثة عواصم وهي: مدينة بريتوريا العاصمة العمومية الأساسية، والعاصمة القضائية بلومفونتين، بالإضافة إلى العاصمة التشريعية كايب تاون، وتعتبر دولة جنوب إفريقيا موطن العديد من الجنسيات والثقافات، سواء كانت الإفريقية من الدول الأخرى، أو الآسيوية كالهند والذين يشكلون أعلى نسبة من التجمع لهم خارج دولتهم الأم، بالإضافة إلى الأوروبيين، ومن الجدير بالذكر أن دولة جنوب إفريقيا تعد الدولة الأقوى اقتصادياً من بين جميع الدول الإفريقية.

سُكنت جنوب إفريقيا للمرة الأولى في القرن الثاني للميلاد، حينما وصلتها القبائل الشمالية لتستقر بها، وقد وصلها الهولنديون من ضمن الحملات الاستكشافية الأوروبية في العام 1652م، والذين عاشوا فيها مستقلين لغاية العام 1806م، حينما استعمرتها دولة بريطانيا، حيث قامت العديد من الحروب والثورات بين الهولنديين الذين يطلقون على أنفسهم اسم البوير وبين الإنجليز، والتي انتهت حينما سمحت بريطانيا للهولنديين بالحصول على الحكم الذاتي في العام 1907م.

سادت العنصرية في منطقة جنوب إفريقيا، حيث كان يتم التمييز ما بين البيض الذين كان يحق لهم الانتخاب وشغل المناصب المهمة، والسود الذين لم يسمح لهم إلّا بالقليل، وقد تطورت الأمور ليتم تقسيم الدولة إلى قسمين، واحداُ للسود وآخر للبيض، الأمر الذي أدى إلى قيام الأمم المتحدة والدول المجاورة بمقاطعة جنوب إفريقيا في العام 1962م.

الهجرة إلى جنوب إفريقيا

قد يسافر بعض الناس إلى دولة جنوب إفريقيا بهدف الدراسة أو العمل، خاصة وأنها حالياً بلغت مرحلة اقتصادية عالية ليس فقط ما بين الدول الإفريقية، وإنما بالنسبة للعالم، ولكن لكل من يرغب بالسفر والهجرة إلى جنوب إفريقيا من الضروري أن ينتبه إلى النقاط التالية:

  • يجب على أي شخص ومهما كانت بلده، أن يحصل على تأشيرة للدخول إلى أراضي جنوب إفريقيا، من السفارات الخاصة بها، ما عدا طبعاً الشخصيات الدبلوماسية التي يسمح لها بالدخول دون تأشيرة، بالإضافة إلى المصريين الذين عقدوا اتفاقية مع جنوب إفريقيا، ويشار إلى وجوب حضور الشخص الراغب بالهجرة إلى السفارة بنفسه للقيام بالإجراءات.
  • هناك العديد من التسهيلات التي تمنحها دولة جنوب إقريقيا لجميع التجار الذين يرغبون بتصدير بضائعهم، أو الاستيراد منها.
  • يحظر على أي مهاجر في جنوب إفريقيا أن يتعامل بأي عملة أخرى غير الراند الإفريقي، حيث يتوجب أن يتوجه إلى مكاتب الصرافة للتحويل بين العملات، وبشكل عام لا يسمح بتصريف أكثر من 2000 راند.
  • يمنع على أي شخص عمره أقل من 18 سنة أن يدخل جنوب إفريقيا وحده، حيث يجب أن يكون مع والديه، ويجب أن يقدمواا شهادة ميلاد للطفل مترجمة باللغة الإنجليزية.
  • يحصل العاملين في الشركات والذين تم نقلهم من بلدهم إلى جنوب إفريقيا، على تأشيرة مدتها أربع سنوات، أما الطلاب فتكون مدتها سنة واحدة، يتم تجديدها حسب مدة الدراسة.
  • قد يتم منح تأشيرة طويلة لمدة ثلاثة سنوات، في حالة التأكد من الملف الجنائي للشخص.
  • يمنع الشخص الذي يتجاوز فترة الإقامة المسموح بها من دخول جنوب إفريقيا لمدة سنة، وإذا كررها يمنع من الدخول لمدة سنتين.
  • في حال قدم شخص إلى جنوب إفريقيا بطريقة غير شرعية، فيتم ترحيله مباشرة إلى بلده.
  • يجب إرفاق التأشيرة مع شهادة طبية تفيد التطعيم ضد الحمى الصفراء، وذلك في حالة توقفهم في دول الحزام الأصفر، مثل الكاميرون، أوغندا، أثيوبيا وغيرها.
الوسوم
إغلاق
إغلاق