النهك العصبي Neurasthenia2019

النهك العصبي Neurasthenia

هو إنهيار الجسم والعقل الذي فيهما يعمل الجهاز العصبي.

تنشأ عوارضالنهك العصبي إثر التفاعل مع الضغوط والضجر والخيبة، على أن البعض يكون أكثر عرضةله من البعض الآخر. واشارت الدراسات إلى أن الشخص النحيل الطويل العظام الوتريالقوام يكون أكثر حساسية وأكثر قابلية للإصابة بالهواجس والاضطراب العصبيوالقلق،بينما الشخص العضلي أكثر عرضة لتقلب المزاج وجيشان العاطفة والقيام بتصرفاتمناهضة للحياة الاجتماعية. وهو يصيب الرجال والنساء على السواء .كما أن بعضالحِِرَف والمهن تسبب الضغوط وبخاصة تلك الأعمال الروتينية التي تثير الضجر ومع ذلكتتطلب الدقة والتركيز المتواصل. إلا أن الأعمال التي تتطلب المجازفة والمخاطرةكالجندية اوالجيش أو الإطفائية تبقي صاحبها بعيدا عن النهك العصبي، بل يتميز العاملفي إحدى هذه المهن بقدرة عالية على التكيف مع الضغط ومجابهته بعزم .
وهناك حالاتمعينة تعجل في بعث الشعور بالاعياء والخمول اللذين يشكلان السمة المميزة للنهكالعصبي، مثل فقد عزيز او مرض شديد.
عوارض النهكالعصبي:1. العوارض النفسية:الشعور بالضيق والتبرم وتدهور الروحالمعنوية والتشاؤم، الشعور بالإحباط وضعف الطموح والشعور بالنقص والضعف والعجز،القلق العابرالمصحوب بالتوتر وعدم الاستقرار، تشتت الإنتباه وضعف القدرة علىالتركيز، وضعف الذاكرة، وعدم القدرة على مواصلة التفكير في موضوع معين ، الإستغراقفي أحلام اليقظة، سرعة التهيج والغضب وعدم تحمل الضجيج والاصوات العالية، الاكتئابوالهم، الحساسية والانفعالية الزائدة، القابلية الشديدة للإستثارة، ضعف العزيمةوالإرادة،فتور الهمة وضعف الحماس وعدم الرغبة في العمل وعدم القدرة على إتمام مايبدأ في انجازه، عدم القدرة على تحمل المسؤوليات ، التردد وعدم القدرة على إتخاذالقرارات ، الهروب من مواجهة المشاكل وحلها ، الارتياب في الناس،السلبية، التمركزحول الذات، فتور النشاط الاجتماعي ، الاعتماد على الغير ، سوء التوافق المهني،وتوهم المرض.

2. الأعراض الجسدية :إرهاقوانحطاط في القوى، الإجهاد والاعياء لأقل مجهود، الخمول والكسل ونقص الحيويةوالنشاط والضعف الصحي والعصبي والنفسي، ضعف الشهية وعسر الهضم والإمساك، هبوط ضغطالدم وتسارع نبضات القلب وشحوب الوجه،صداع متكرر، ضيق نفس، آلام الظهر واضطرابالنوم والكوابيس، التعب عند الاستيقاظ من النوم، الضعف الجنسي عند الرجال واضطرابالعادة الشهرية عند النساء.

الشخصية قبل الاصابة بالمرض : تتسمالشخصية قبل الإصابة بالنهك العصبي بالسمات التالية: قلة الكلام وقلة العمل ،التهرب من المسؤولية، استمرار الشكوى، التشاؤم، الشعور العام بعدم الرضا، الإنطواءوالميل إلى العزلة،الشعور بعدم الأمن والرفض والإحباط الإنفعالي، الإتكالية والحاجةإلى الدعم والمساندة.

أسباب النهكالعصبي:
1. الصراع النفسي نتيجة تضارب الرغبات، الإحباط المتكرر وعدم اشباع حاجاتالفرد، الفشل والحرمان واليأس والشعور بالنقص، الاضطرابات الإنفعالية العنيفةالطويلة، محاولة مقاومة العدائية المكبوتة.
2. النمو المضطرب للشخصية، عدم ضبطالنفس، عدم وجود خطة وهدف للحياة،ضعف الثقة في النفس وسهولة الإيحاء والإستهواء،نقصالميول والإهتمامات.
3. الإضطرابات الأسرية والإنهيار الأسري وأساليب التربيةالخاطئة، وجود اضطراب مماثل لدى أحد الوالدين أو الأشقاء واكتساب وتعلم الأعراضمنه،ضعف الروح الاجتماعية وسوء التوافق الاجتماعي.
4. العمل الشاق المرهق تحتالضغط المصحوب بالقلق والمجهود الكبير المرهق الذي يستنفذ الطاقة العصبية ويعوقالإسترخاء ويحول دون الإستمتاع بالحياة.
5. ضغوط ومطالب الحياة ومشاكلها وعدمالاستعداد لمواجهتها والضغوط النفسية المتعلقة بالإهانات والخضوع والحروب
6. التكوين الجسمي، حيث أن ذوي التكوين الجسمي النحيف الواهن يتصفون بشدة حساسيةالجهاز العصبي أكثر من سواهم .
7.الكبت الجنسي والسموم الجنسية والانحرافاتالجنسية المفرطة والصراعات الجنسية والإفراط في ممارسة العادة السرية والشعوربالإثم، حسب رأي فرويد.

فوائد النهكالعصبي:
من “أهداف وفوائد “النهك العصبي للمريض :
1. لفت الأنظار إليه واسترعاءالإنتباه.
2.الفوز بالعطف والتعاطف والاهتمام من الآخرين .
الحصول على الدعمالنفسي وإشباع دافع الاعتماد على الآخرين دون المساس بالكرامة الشخصية.
4. تلقِّي الإعجاب لما يبذله المريض من جهود فوق طاقته كشخص مريض ضعيف الاعصاب مرهقالقوى ، والنظر إليه كبطل مناضل.

علاج النهكالعصبي:هناك طرق متعددة لمعالجة المريض بالنهك العصبي، منها:
1. على المريضأن يسعى إلى مداهنة الخيبة والتحايل عليها.
2. إيجاد هواية محببة الى نفسه تشغلوقته.
3. ضرورة استمتاعه بالعطلة (الأجازة) التي يحصل عليها فتهدىء من أعصابهوتلطِّف مزاجه.
4. العلاج الطبي الذي يعتمد على استخدام المنشطات والمقوياتوالمهدئات مع الاهتمام بالراحة والنوم.
5.العلاج النفسي عبر التحليل النفسيوتقوية زتأكيد الثقة بالنفس ومساعدة المريض على فهم إمكاناته ، مع الإهتمام بتنميةوتطوير شخصيته نحو النضج.
6. العلاج الاجتماعي : تحسين الظروف الاجتماعيةوالتوافق الأسري، مع الاهتمام بالعلاج البيئي والاهتمام بالتوجيه المهني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى