المواقع السياحيّة التي تجذب السياح في مدينة القاهرة

القاهرة

تقع مدينة القاهرة في جمهورية مصر العربيّة وهي عاصمتها السياسيّة، حيث تقع في الجهة الشرقية من نهر النيل العظيم، وتحيط بها مدينة القليوبيّة والشرقيّة من الجهة الشماليّة، ومدينة السويس من الجهة الشرقيّة، بينما تحيط بها مدينة الجيزة من الجهة الجنوبيّة والغربيّة.

وتتمتّع القاهرة بمكانةٍ خاصة بين المدن العربيّة والإسلامية، فهي من المدن التي تعاقبت عليها الكثير من الحضارات العريقة، مثل الفرعونيّة والرومانيّة، وتركت هذه الحضارات الكثير من الآثار التي تدلّ على وجودها وعلى عراقتها، وتسمى القاهرة بمدينة الألف مئذنة؛ وذلك بسبب كثرة وجود المساجد مثل جامع الأزهر ومسجد عمرو بن العاص، وهناك الكثير من الكنائس والمتاحف، وغيرها من المواقع السياحيّة التي سنأتي على ذكر بعض منها لاحقاً.

تبلغ مساحة القاهرة 1492.3كيلومتراً مربّعاً، ويسكنها ربع سكان جمهوريّة مصر العربيّة تقريباً، حيث تتركّز فيها معظم الصناعات والخدمات نظراً إلى أنَّها العاصمة.

أهم المواقع السياحيّة في القاهرة

تمتاز القاهرة بالكثير من المواقع السياحيّة التي تجذب السياح إليها سنوياً بأعدادٍ كبيرةٍ، ومن هذه المواقع:

المتحف المصري

يقع هذا المتحف في ميدان التحرير، ويُعتبر المتحف المصري أقدم متحف في العالم، إذ إنّه منذ بداية بنائه تم تصميمه على شكل متحفٍ، بينما المتاحف الأخرى التي تُعتبر أقدم منه كانت منذ بدايتها على شكل بيتٍ أو فيلا أو أي شكلٍ آخر، ويتكوَّن هذا المتحف من طابقين يحتويان على أكثر من 160 ألف قطعةٍ من الآثار بالإضافة إلى المومياوات، ويعرض المتحف الآثار كبيرة الحجم في الطابق الأول وبترتيبٍ منظَّمٍ حسب التاريخ، بينما يعرض الطابق الثاني التماثيل والآثار صغيرة الحجم والمومياوات الملكيّة والمخطوطات والتوابيت الخشبيّة، كما يحتوي الطابق على مجموعةٍ متكاملةٍ من مقبرةٍ واحدةٍ.

برج القاهرة

يقع برج القاهرة في وسط المدينة على جزيرة الزمالك في نهر النيل، حيث يعد تحفةً معماريّةً؛ لأنّ المصريين بنوا هذا البرج على شكل وردة اللوتس الفرعونيّة، ويمتاز هذا البرج ببنائه على قاعدةٍ من الغرانيت الأسواني، ويستطيع الزائر أن يشاهد القاهرة كاملةً عند الصعود إلى سطح البرج.

سوق خان الخليلي

يمتاز هذا السوق بوجود الأعمال اليدوية من النحاسيّات والمواد الخشبيّة وغيرها، ويستطيع السائح أن يشتري منها ما يشاء كتذكارٍ لزيارة القاهرة، كما يحتوي هذا السوق على مكتباتٍ عريقةٍ ومشهورةٍ ومقهى الفيشاوي المشهور بتقديم المشروبات التقليديّة، مثل العرقسوس والتمر الهندي.

سوق العطارين

يحتوي هذا السوق على العلاجات الشعبيّة باستخدام الاعشاب والأدوية الطبيعيّة ومستحضرات التجميل، وهو يقع بجانب سوق خان الخليلي.

سوق العتبة الخضراء

يمتاز هذا السوق بانخفاض أسعار المواد التي فيه مثل الكتب والأجهزة وغيرها من السلع المستعملة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق