المواقع الدينية في فلسطين

السياحة في فلسطين

فلسطين دولةٌ عربيةٌ تقعُ في قارة آسيا، وهي من دولِ بلاد الشام، تتّصل فلسطين بحدودٍ بريةٍ مع جمهورية مصر العربية، والجمهورية العربية السورية، والمملكة الأردنية الهاشمية، وكل شبرٍ في أرض فلسطين مقدس؛ ففي فلسطين مدينة القدس أولى قبلة للمسلمين، وأرض فلسطين مهد للديانتين المسيحية واليهودية، وتحوي على الكثير من الآثار الإسلامية والمسيحية.

ابتُليت فلسطين بالاحتلال الاسرائيلي لأجزاءٍ من أراضيها بعد انسحاب الجيش البريطاني منها على إثر معركة 1948م التي انهزم بها العرب، وما زالت فلسطين تطالب بالاستقلال بشتّى السُبل.

الآثار الدينية في فلسطين

نذكر هنا المواقع الدينية على افتراض أنّ الرحلة هي سياحة دينية:

  • المسجد الأقصى في القدس الشريف: يعتبر المسجدُ الأقصى من أقدم المساجد خارج مكة المكرمة، والمسجدُ الأقصى هو ثالثُ مسجدٍ خَصّه الله بفضلٍ يختلف عن باقي مساجد الدنيا، وفي المسجد الأقصى الصخرة التي عرج عنها رسول الله – صلى الله عليه وسلم- في رحلة الإسراء والمعراج، كما يحتوي المسجد الأقصى على المُصلّى المرواني نسبةً إلى الخليفة عبد الملك بن مروان، وهذا المُصلّى جزء من أجزاء المسجد الأقصى، إذ تبلغ مساحتة نحو 400 متر مربّع .
  • الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل: يعتبر هذا المسجد ذا قُدسيةٍ خاصةً بعد المسجد الأقصى، وقد ذكر بعض الرواة بأن جثمان النبي إبراهيم عليه السلام موجود في هذا المسجد، ويُحاط المسجد بسور قديم.
  • كنيسة المهد: توجد هذه الكنيسة في مدينة بيت لحم، وتعتبر كنيسة المهد من أكثر كنائس العالم قدسيةً عند المسيحيين؛ ففيها ولد النبي عيسى عليه السلام، وقد أمر ببناء هذه الكنيسة الإمبرطور قسطنطين في عام 335م، وما زالت تُقام بهذه الكنيسة الطقوس الدينية ليومنا هذا.
  • كنيسة القيامة: وهي المكان الذي صُلب به النبي عيسى عليه السلام، وتعتبر هذه الكنيسة من أهم المُقدّسات المسيحية وقد بنيت بإشراف الملكة هيلانه والدة الإمبراطور قسطنطين وكان ذلك في عام 325م أي قبل بناء كنيسة المهد بعشر سنوات.
  • كنيسة البشارة: تقع هذه الكنيسة في مدينة الناصرة، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنّ سيدنا جبريل عليه السلام بشّر السيدة مريم بمولد النبي عيسى عليه السلام. تمّ بناء هذه الكنيسة عام 427م في العهد البيزنطي.
  • المسجد العُمري: يقع هذا المسجد وسط مدينة غزة بالقرب من السوق القديم، كان موقع المسجد معبَداً وثنياً، وتمّ تحويله إلى كنيسة لفترةٍ طويلةٍ إلا أنّ هذه الكنيسة تهدّمت وأصبحت مكاناً مهجوراً، وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب تمّ إعمار المكان وبناء مسجد فيه وتبلغ مساحة هذا المسجد قرابة 4100 متر مربّع .
  • مسجد هاشم: يقع مسجد هاشم في مدينة غزة، وسُمّي بهذا الاسم نسبةً إلى هاشم بن مناف جد النبي محمد -صلى الله عليه وسلّم- إذ توفّي في غزة أثناء رحلةٍ تجاريةٍ ودُفن في هذا المكان. قام ببناء هذا المسجد المماليك، وجدّد بناء هذا المسجد السلطان عبد الحميد عام 1850م ولهذا يُطلق على غزة اسم “غزة هاشم”.
الوسوم
إغلاق
إغلاق