المناخ في جزيرة سوقطرة

جزيرة سوقطرة

جزيرة سوقطرة من الجزر التابعة إلى الجمهورية اليمنية، وعاصمتها هي مدينة حديبو، وتعتبر الجزيرة من أكبر الجزر اليمنية، حيث تبلغ مساحة أراضيها 3.796 كم، أي 1.466 ميلاً مربعاً، وتتسم الجزيرة كونها أجمل الجزر في العالم، حيث لقبت في العام 2008 ميلادياً بأكثر المناطق غرابة في العالم، كما أنها ضمت في العالم نفسه إلى مواقع التراث العالمي.

الجغرافيا

الموقع

تقع جزيرة سوقطرة جغرافياً في الممر البحري الدولي الذي يربط دول المحيط الهندي مع العالم، أي عند التقاء بحر العرب مع المحيط الهندي، وتقع بالتحديد على الساحل الجنوبي لشبه الجزيرة العربية، حيث تقابل مدينة المكلا الواقعة في الجهة الشرقية لخليج عدن، وتقع الجزيرة فلكياً بين دائرتي عرض 128 درجة إلى 42.12 درجة شمال خط الاستواء، وبين خطي دول 53.19 درجة إلى 54.33 درجة شرق خط جرينتش.

التضاريس

تملك جزيرة سوقطرة تضاريس متنوعة على أرضها تتمثل في: السهول الساحلية مثل: سهل حديبو، وسهل نوجد، وسهل وادي الدرباعه، وسهل رأس المذهن، والهضاب مثل: الهضاب الصخرية، وهضبة نجد، والهضبة الغربية، والهضبة الشرقية، والمرتفعات الجبلية مثل: جبال حجيرة التي تعتبر من أعلى قمم الجبال في الجزيرة، وجبل قاطن، وجبل قطرية، وجبل فالج، وجبل خيرها، وجبل قولهل، وجبل قيرخ، والرؤوس الصخرية مثل: رأس باودهن، ورأس مطيف، ورأس ينن، ورأس سماري، ورأس حموهر، ورأس شحن، ورأس عند، ورأس قاش، ورأس بشارة، ورأس مومي، رأس عدهو، ورأس حولاف.

ومن الأودية مثل: وادي حشرة، ووادي درابعة، ووادي دانجهن، ووادي فرحة، ووادي جعلعل، ووادي ريشي، ووادي شبهون، ووادي ستريو، ووادي فاقه، ووادي دوعهر، ووادي طوعق، والخلجان مثل: خليح شربرب، وخليج عنبه تماريدا، وخليج أرسل، وخليج بندر قلنسيه.

المناخ

تمتاز جزيرة سوقطرة بثلاثة أقاليم مناخية، وهي: المناخ البحري الحار الذي يسود في الجزيرة، والمناخ المعتدل الذي يسود في المناطق الشرقية من الجزيرة، والمناخ البارد الذي يسود في المناطق الغربية من الجزيرة.

السكان

يبلغ عدد سكان جزيرة سوقطرة 135.020 ألف نسمة، أي تبلغ الكثافة السكانية 35.5 نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك حسب إحصائيات عام 2004 ميلادياً، ولغة السكان الرسمية هي اللغة السقرطية، ويتكوّن المجتمع السكاني في الجزيرة من أصول يمنية، وحميرية، وأفريقية، والبريطانية، والبرتغالية، والرومانية.

التقسيم الإداري

تقسم جزيرة سوقطرة إدارياً إلى مديريتين، هما: مديرية قلنسية وعبد الكوري، ومديرية حديبو، كما تتكوّن الجزيرة من أربع جزر هي: جزيرة سمحة، وجزيرة سوقطرة، وجزيرة عبد الكوري، جزيرة درسة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق