الرئيسية / فوائد الخضروات / الملفوف للرجيم

الملفوف للرجيم

محتويات

  • ١ الملفوف
  • ٢ فوائد الملفوف
    • ٢.١ طريقة صنع عصير الملفوف للحمية
    • ٢.٢ طريقة صنع شوربة الملفوف للحمية

الملفوف

الملفوف أو ما يعرف عند البعض بالكرنب، هو نبات يتخذ الشكل الكروي، أوراقه المتراكمه فوق بعضها البعض هي التي تعطيه هذا الشكل. والملفوف نوعان هما: الأحمر والأبيض، وهو نبات غني جداً بالعناصرالغذائية المهمه لجسم الإنسان. يتواجد هذا النبات بكثره في الهند، وروسيا، والولايات المتحده الأمريكيه، والصين، وكوريا.

فوائد الملفوف

للملفوف فوائد جمّة للجسم، حيث إنّه يعمل على طرد الديدان من جسم الإنسان، كما وينظم عمل البنكرياس ممّا يجعله مفيد لمرضى السكري. ويعمل أيضاً على تنشيط عمل الكليتين. بالإضافة إلى فوائده العديدة فإنّه يعدّ من أفضل النباتات التي تساعد في عملية إنقاص الوزن. إذ أن نبات الملفوف يعمل على تنظيف خلايا جسم الإنسان من السموم المتراكمه فيها وإخراجها عن طريق الفضلات، كما ويساعد على حرق دهون الجسم المتراكمه، وله أيضاً دور فعّال في تنقية كل من الكبد والجهاز الهضمي من السموم المتراكمة، وللاستفادة القصوى منه في عملية إنقاص الوزن، يمكن إدخاله في النظام الغذائي الصحي، وتناوله إمّا على شكل شوربة أوعلى شكل عصير. إذ أن تناوله بهذه الطرق ينقص الوزن بشكل ملحوظ وفي فترة زمنية قصيره. وفيما يلي طرق صنع كل من العصير والشوربه:

طريقة صنع عصير الملفوف للحمية

نضع في الخلاط الكهربائي بضع أوراق من الملفوف يتراوح عددها ما بين (4-6) أوراق كامله، نضيف إليها كوبان من الماء، وقليل من عصير الليمون وملعقة من العسل الطبيعي، ويخلط جيداً حتى يتجانس، يصفى الخليط ليصبح جاهز للشرب. يتم تناول هذا المشروب مرتين يومياً في الصباح والمساء. يمكن إضافة الثلج أو النعناع الطازج لتحسين المذاق.

طريقة صنع شوربة الملفوف للحمية

  • نقوم بغسل حزمتين من الكرفس، مع خمس حبات متوسطة من الفلفل الرومي، وحبة ملفوف كبيره، وخمس حبات كبيرة طماطم، وخمس جزرات، وحزمة صغيرة من البصل الأخضر. ونقطعها إلى قطع متوسطه، ونضعها في إناء الطبخ. نضيف إلى هذه المكونات ثلاث ليترات من الماء المغلي، ومكعبين من مرق الدجاج الجاهز وملح وبهارات حسب الرغبة لتحسين النكهه.
  • تترك الشوربة على نار هادئة حتى تنضح تماماً. يمكن أن نفرمها بعد النضوج باستخدام الخلاط الكهربائي لتسهيل تناولها. يتم تناول هذه الشوربة مرتين يومياً على وجبتي الغداء والعشاء، مع السلطة الخضراء واللحوم المشوية. كما يجب تناول وجبة إفطار خفيفه، وذلك لضمان نزول الوزن في فترة زمنية قصيرة.

يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء باتباع أي نظام غذائي.