المراهقة والبنات ، اهم طرق علاج مراهقة البنات

المراهقة فترة خطرة عند البنات وعلى الام أن تنتبه الى بنتها لغرض مساعدتها على اجتياز هذه المرحله العمريه المحيره

وان موضوعنا هذا هو البنات والمراهقة وكيف تساعدين ابنتك المراهقة على زيادة ثقتها من نفسها

إذا كانت لديك ابنة فى سن المراهقة، فإنك ستحتاجين لمساعدتها لكي تكون واثقة من نفسها أكثر عن طريق الاهتمام بمواهبها ومساعدتها على أن تفكر فى نفسها بإيجابية، بالإضافة إلى أنه يجب أن تكونى أنت مثالا جيدا أمامها. واعلمى أنك إذا ساعدت ابنتك على أن تكون أكثر ثقة بنفسها فإنها ستكون سعيدة وناجحة ومقبلة على الحياة. إن الأطفال وخاصة البنات تكون ثقتهن بأنفسهن فى أعلى مستوياتها عند سن التاسعة ولكنها بعد تلك الفترة تبدأ فى الانخفاض. إن الآباء والأمهات يريدون أن يكون لبناتهم أصدقاء جيدون وقدرة على اتخاذ القرارات وقوة لمواجهة تحديات الحياة المختلفة. وإليك بعض الأفكار والنصائح التى ستمكنك من مساعدة ابنتك المراهقة على أن تكون أكثر ثقة بنفسها.

حاولى أن تساندى اهتمامات ابنتك منذ الصغر مع مساعدتها على اكتشاف مواهبها سواء كانت تلك المواهب متمثلة فى الرياضات المختلفة أو الدراسة أو الرسم مع الحرص على مساعدتها في إظهار أفضل ما عندها. يجب عليك أن تشجعى ابنتك المراهقة على تجربة أشياء جديدة مع الوضع فى الاعتبار أنها قد تفشل عدة مرات قبل أن تنجح فى إيجاد الهواية التى تحبها. واعلمى ايضا أنك لا يجب أن تبالغى فى حماية ابنتك خوفا من تعرضها للفشل.
– لا تفترضى أن ابنتك ستكون شديدة الثقة بالنفس وخاصة إذا كنت أنت غير واثقة بنفسك. وعليك أن تعلمى أنك لا يجب عليك أن تنتقدى مظهرك أو تقللى من شأن نفسك أمام ابنتك، لأن ابنتك إذا رأت أنك دائما غير راضية عن شكلك ولا تقومين بالإقبال على الأنشطة المختلفة فإنها ستبدأ فى تقليدك فى النهاية. وكونى متأكدة أن ثقتك القليلة بنفسك وعدم رضاك عن شكلك من العوامل التي ستؤثر على ابنتك بشكل كبير من الناحية السلبية.
– إن الأصدقاء بالنسبة لابنتك المراهقة يمثلون عاملا شديد الأهمية يساهم فى زيادة ثقتها فى نفسها. وبالرغم من أنك لن تستطيعي اختيار أصدقاء ابنتك بنفسك ولكنك تستطيعين تشجيع الصداقات الإيجابية فى حياتها. يجب عليك أن تجعلى ابنتك تفهم أنه بالرغم من رغبتها فى التعرف على العديد من الأصدقاء لتكون محبوبة ولكنها يجب أن تركز على البحث عن أصدقاء لديهم نفس الاهتمامات والقيم والأهداف. يجب على ابنتك المراهقة أن تعلم أن الأصدقاء الحقيقيين يقبلون بعضهم البعض بالرغم من كل العيوب والاختلافات. يجب عليك أيضا أن تجعلى منزلك مكانا يمكن لابنتك أن تحضر أصدقاءها إليه.

– اجعلى دائما قنوات التواصل مع ابنتك مفتوحة مع تشجيعها دائما على التحدث معك فى أى موضوع مهما كان. لا تحاولى أن تفرضى صداقتك على ابنتك لأنك فى النهاية مازلت والدتها وتمثلين مصدر سلطة، ولكن ما يجب عليك أن تفعليه هو أن تجعلى ابنتك تدرك أنك موجودة دائما بجانبها وجاهزة للاستماع إليها. ساعدى ابنتك على أن تدرك قيمتها فى الحياة كامرأة مع الحرص دائما على أن تتفهمى مخاوف ابنتك فى سن المراهقة على أن تخبريها ايضا بمخاوفك عندما كنت فى مثل سنها.
– يجب عليك أن تعلمى ابنتك أن الجمال ليس أن تبدو مثل عارضات الأزياء أو ملكات الجمال، ولكن الجمال يكون باعتنائها بنفسها مع الحرص على إقناعها أن هناك اشياء فى شكلها يمكنها تغييرها وأشياء لا يمكنها تغييرها. إذا كانت ابنتك تعانى مثلا من الوزن الزائد فيمكنكما البدء فى أداء التمرينات الرياضية معا مما سيساهم أيضا فى جعل أسلوب حياتكما صحيا.
– حاولى أن تركزى على الأشياء الإيجابية التى تفعلها ابنتك بدلا من التركيز على سلبياتها مع الوضع فى الاعتبار أن هذا لا يعنى أنك ستتغاضين عن الأخطاء. فمثلا إذا كان هناك موقف معين ارتكبت فيه ابنتك خطأ فحاولى أن تنقلى لها التصرف الأمثل مع عدم التركيز بشدة على أنها أخطأت. يجب عليك أيضا أن تمتدحى إنجازات ابنتك المدرسية مثلا بدلا من التركيز على شكلها فقط.

الوسوم
إغلاق
إغلاق