المحافظة على البشرة من التجاعيد

التجاعيد

التجاعيد هي الخطوط والثنيات التي تتشكل في الجلد ويمكن لهذه الخطوط أن تتحول لشقوق عميقة، وهي مظهر طبيعي من مظاهر الشيخوخة كما أن لظهورها علاقة في الوارثة لكن المساهم الأكبر في ظهورها الشمس وتحدث خاصة في الجلد المعرض لأشعة الشمس مثل الوجه واليدين.

أسباب ظهور التجاعيد

  • العمر: مع تقدم العمر نسبة الدهون تبدأ بالإنخفاض حيث نسبة الدهون هي التي تزود الجلد بالمظهر المشدود، كما تنخفض نسبة إنتاج الزيوت الطبيعية فتصبح البشرة أكثر جفافا وتظهر المزيد من التجاعيد.
  • التعرض لأشعة الشمس: وخاصة الأشعة الفوق البنفسجية فهذه الأشعة تسرع من الشيخوخة لإنها تعمل على ترقيق البشرة وتكسير النسيج الضام والكولاجين مما يعمل على زيادة التجعد قبل أوانه.
  • التدخين: عند التدخين بكميات كبيرة تحدث تغييرات في تدفق الدم للجلد مما يسرع من عملية الشيخوخة مما يساهم في ظهورالتجاعيد.
  • الجنس: تركيب جسم النساء يختلف عن تركيب جسم الرجل حيث أن المراة لديها عدد أقل من الغدد العرقية والغدد الدهنية التي تعمل بدورها على تلين الجلد والأوعية الدموية فلذلك تصبح المرأة معرضة أكثر من الرجال للإصابة بالتجاعيد وحول الفم خاصة.
  • التغذيه: الغذاء الصحي والجيد له علاقة أيضا بظهور التجاعيد، فالطعام المحتوي على كميه أكبر من الماء يحافظ على الجلد من التجاعيد لفترة أطول بدور الماء بترطيب خلايا الجلد.

مواد طبيعية للمحافظة على البشرة من التجاعيد

  • زيت الزيتون والليمون: زيت الزيتون مليء بفيتامينات C و D و E ومضادات الأكسدة والحديد، والتي تساعد كلّها على تجديد بشرتك والإحتفاظ بالرطوبة كما يرطّب البشرة، والليمون يشدّها ويمنحها الإشراقة. وحين يتمّ خلط زيت الزيتون مع عصير الليمون، تخفّ التجاعيد والعيوب مثل الرؤوس السوداء. وإذا تمّ إضافة الشوفان يساعد القناع على علاج تلطّخ البشرة، وإذا أضفت بياض البيض إلى هذا المزيج سيساعد القناع على شد الوجه. هذا القناع ممتاز للبشرة العادية والمختلطة والدهنية والمعرّضة لحبّ الشباب بسبب المكوّنات الموجودة فيه.

المكوّنات: ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، نصف كوب من الشوفان المطبوخ حديثاً (بعد تبريده)، بياض بيضة واحدة.

طريقة التحضير: اخلطي زيت الزيتون وعصير الليمون والشوفان وبياض البيض إلى أن يصبح المزيج ناعماً، ضعيه على وجهك وعنقك، اتركيه 15 إلى 30 دقيقة، اشطفيه بالماء الفاتر، ضعي مرطب الوجه المعتاد.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند أحماض دهنيّة مثالي لإزالة تجاعيد حول العينين ، فهو لا يمنح النضارة والراحة فحسب، بل يمنع التجاعيد والخطوط من الظهور على المدى البعيد، استعملي زيت جوز الهند حول عينيك يوميا.
  • الأطعمة المحتوية على فيتامين A: هذا الفيتامين يملك القدرة على محاربة الخطوط التي تظهر على بشرتك بشكل جدي، ويمنحك مظهراً طبيعيا يافعاً، وأبرز الأطعمة الغنيّة بهذا الفيتامين: الجزر، البطاطا الحلوة، السبانخ، والخس.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع