القيمة الغذائية لحمص الشامي

تحتل وجبة الحمص الشامي مكانة عالية و مرموقة على جميع الموائد العربية ، فهو طبق شعبي شائع و منتشر جدا ، و يمكن ان يؤكل ان كان مطبوخا ، مسلوقا او حتى مقليا ، من المعروف ان حمص الشام صعب الهضم الا انه يحتوي على البروتينات و العناصر الغذائية القيمة ، فقد اشارت العديد من الدراسات بأن الحمص الشامي يحتوي على كمية من البروتين تماثل ما تحتوية اللحوم الحمراء. هذا إضافة الى مواد مضادة للأكسدة تمنع و تقلل من وقوع امراض القلب المختلفة .

ويستخدم الحمص الشامي في صناعة بعض الكريمات المضادة للتجاعيد ، و يستخدم ايضا كبديل للحليب الخاص بالأطفال بدلا من زيت الصويا الذي يسبب الحساسية لدى الكثير . ومن الممكن ان نجد الحمص الشامي في الكثير من الاطباق ومنها : طبق الحمص الذي يتناوله اغلب الناس على الإفطار ، الفلافل ، البليلة ، المسبحة .

احدث واجود انواع الحمص الشامي يسمى بليلة و من خصائصة : انه املس ، كبير الحجم و لونه يميل للبياض ، ومن الممكن ان يبقى صالحا لمدة 3-4 سنوات .

فوائد الحمص الشامي :

يعالج الصداع و الآم الشقيقة

يعالج إلتهابات الحلق و الصدر

يساعد في إكتساب الوزن للأشخاص الذين يعانون من الهزول ، فيتم قليه بعد نقعه في الماء و تناوله مع اللوز

يعالج الحمص الشامي امراض ديدان المعدة إذا تم نقعه لمدة يوم و ليلة في الخل البلدي ، و من ثم يؤكل على معدة خالية ولا يتبع بأي نوع من انواع الطعام لبقية اليوم

يعالج الشهية و عسر البول ، اذا تم سلقه وشرب مائه

يعالج الحمص الشامي كذلك الآم الظهر و الصدر والرئة

الحمص الشامي مفيد جدا للمراة في فترة النفاس حيث انه ينقى الجسم من الدم المتبقى

يعمل على تنقية الرحم

يعالج غصفرار البشرة و يعمل كمضاد للتجاعيد

ماءه بعد السلق يعالج تساقط الشعر

ان الحمص الشامي صعب الهضم لذا لا ينصح الاشخاص المصابين بداء السكري ، الرومانتيزم ، النقرس بتناوله بكثرة.

الوسوم
إغلاق
إغلاق