القضاء على النمل

النمل

مع بداية فصل الصيف الحار وارتفاع الحرارة المتزايد تبدأ أصنافٌ كثيرة من الحشرات الزاحفة والطائرة بالتوغّل داخل أرجاء المنزل بقصد الحصول على الغذاء، ويعتبر النمل أكثرها انتشاراً في بيوتنا، وتكمن مشكلته في أنّه كثير العدد وشديد الذكاء، ويعمل بنظامٍ فريد يجعله قادراً على اقتحام جميع الأماكن داخل البيت وخصوصاً الأجزاء التي يُخزّن بها الطعام مما يتسبب بانزعاجٍ كبير لأفراد المنزل الذين يلجؤون إلى المبيدات الحشرية كوسيلة سريعة للقضاء المباشر على هذه الكائنات المؤذية للجسم وللطعام.

قد تتسبّب هذه المبيدات الكيماوية بأضرارٍ صحية على مرضى الربو والتحسس، كما أنّها تؤذي الأطفال والحيوانات الأليفة التي يربّيها البعض داخل المنزل، الأمر الذي يجعل ربة البيت تبحث عن وسائل طبيعية بديلة للتخلّص من تجمعات النمل، وشكله غير اللائق في المنزل . وفيما يلي نستعرض بعضاً من النصائح التي يمكن لربة البيت استخدامها للحدّ منه بصورةٍ سريعة وفعّالة.

طرق القضاء على النمل

  • نظافة المنزل: حيث إنّها الخطوة الأولى التي تخفف من انتشار النمل في البيت؛ إذ يتوجب على ربة البيت المداومة على تنظيف المنزل بالمنظفات والمعقمات التقليدية وخاصّةً في المطبخ والحمامات التي تعتبر المرتع المفضل للنمل، كما يجب عليها عدم إبقاء بقايا الطعام على طاولة السفرة مع الحرص على التخلص من فضلات البيت أولاً بأول .
  • تتبع أماكن تجمع النمل والثقوب التي يعيش فيها وإغلاقها بإحكام .
  • بودرة التلك ” بودرة الأطفال “: يمكن لربة البيت رش المناطق التي يتواجد بها النمل بالقليل من بودرة التلك المعروفة فهي تقتل النمل بسرعة وتبعده عن الطعام.
  • الطباشير: حيث إن عمل خط من بودرة الطباشير أمام باب الغرفة أو المطبخ أو عند الثقوب التي يتواجد بها النمل تحد من انتشاره بصورة فعالة.
  • الخل: وهي من أفضل الطرق لقتل النمل؛ إذ يمكن خلط القليل من الخل الأبيض مع الماء، ووضعه في قارورة ورش المناطق التي يحتمل قدوم النمل إليها فإنها تتخلّص منه بسرعة.
  • الماء والصابون: يُستحبّ تنظيف أماكن تواجد النمل بالماء وسائل الجلي باستخدام ليفة نظيفة لمنع قدوم النمل للمكان .
  • الروائح العطرية: يمكن الاستعانة ببعض الروائح المنفّرة للنمل ومنها البهارات أو التوابل؛ كالفلفل الأسود، أو القرفة، أو الكركم، عن طريق رش القليل من مسحوقها في أماكن تواجد النمل أو الاستعانة بزيوتها مثل: زيت الكافور، وزيت القرفة اللذان يطردان النمل من المكان.
  • السمسم: وذلك لأنّه من أكثر المواد التي ينفر منها النمل؛ لذا يمكن رش بعض حبيبات السمسم أو خلط بضع قطرات من زيت السمسم بالماء ورشها في أماكن وجود النمل.
الوسوم
إغلاق
إغلاق