القضاء على النمل في البيت

النمل

النمل هو نوع من الحشرات التي تعيش في جميع المناطق والبيئات المختلفة، وهي تعرف بالحشرات الاجتماعيّة، وذلك لقدرتها على التعايش في جميع الظروف، لذلك نجدها في المنازل والبساتين والأراضي الصحراوية، وبكل مكان على وجه الأرض، ويعيش النمل تحت سطح الأرض على شكل مستعمرات يتم التواصل فيما بينها عن طريقة هذه الأعشاش، ولا يحتاج للطيران للتواصل، فهو يمتلك ما يعرف بقرون الاستشعار وهي لغة التواصل فيما بينهم، وهي الأداة التحذيرية للتنبيه من أي خطر قائم على المستعمرة، باستثناء الملكات والذكور، فالطيران من أهمّ الخصائص الموجودة لديهم وذلك للتزاوج.

يعتبر النمل من الأمثلة على النشاط والتعاون والعمل المستمر، وهو دلالة على قدرة الله عز وجل في الخلق، فهو عالم مليء بالأسرار، والعلاقة القائمة بينه وبين الكائنات الأخرى، ولكنه بنفس الوقت من الآفات والمشكلات التي يمكن للإنسان أن يعاني منها عندما تتكوّن هذه المستعمرات داخل منزله أو مكانه المفضّل، وتؤرّق راحته، فتصبح مشكلة يجب البحث لها عن حلول نهائيّة، وهنا نقدّم بعض من هذه الحلول للتخلّص من النمل بشكل نهائيّ من المنزل.

للتخلّص من النمل يجب معرفة أسباب وجوده في المنزل وما هي الأماكن التي يكثر بها، فان أكثر المناطق التي يتواجد فيها النمل هي التي تحتوي على الأغذية المكونة من السكريات والكربوهيدرات وبعض النباتات، لذا نجده بكثرة في المطابخ لأنّه يعتبر هذه الأطعمة من أفضلها، وكذلك في ثقوب المنزل والزوايا والأماكن التي يكثر فيها تناول الطعام لوجود فتات على الأرض وعدم النظافة الكافية للمنزل، وطول عمرالبناء، مما يتيح للنمل بناء المستعمرة بشكل سريع وسهل.

طرق التخلص من النمل

  • إغلاق جميع الثقوب الموجودة في المنزل والتي تتركّز في الزوايا وحوافّ الأرض.
  • التنظيف المستمر للمنزل بشكل يوميّ باستخدام المطهر العام الذي يقضي على جميع الجراثيم.
  • استخدام بعض من المواد الكيماوية للتخلص من النمل، مثل شطف المنزل مع الجدران بكاز المخفّف بالماء، لعدّة أيّام متتالية، مع الحفاظ على التهوية الجيدة للمنزل، زوعدم تعرض الأطفال لهذه الروائح.
  • استعمال المبيدات الحشرية الخاصّة بالتخلّص من النمل، وهي تتواجد بالمحلات التجارية الخاصّة بموادّ التنظيف، ويُفضّل اتّباع التعليمات والإرشادات الموجودة على العبوة.
  • استخدام قشور الخيار وذلك بوضعها على الأماكن التي يظهر فيها النمل، وتصلح هذه الطريقة للتخلّص من النمل الموجود في المطبخ والقريب من المواد الغذائيّة، وهي من الطرق الفعالة وطويلة ىالأمد.
  • استخدام الموادّ التي تقضي على ملكة النمل حيث يُعتبر القضاء عليها هو إنهاء المستعمرة، وذلك لأنّ الملكة فقط من تستيطيع التكاثر، ويتواجد أنواع من هذه المواد الخاصّة بالقضاء عليها في محالات التنظيف، وهي عبارة عن غذاء يتمّ نقله من قبل العاملات داخل المستعمرة، وبعد مرور يوم كامل يتحوّل هذه الغذاء لسم يقضي على الملكة، ويعدها يتمّ التخلّص من النمل بشكل نهائيّ.
الوسوم
إغلاق
إغلاق