القرنفل فى الطب البديل , استخدامات القرنفل , استعمالات القرنفل

  • – الوصف النباتي:
    القرنفل شجرة دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، مزهرة ذات زهر رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية، يبلغ متوسط ارتفاع شجرة القرنفل من 10 إلى 12 متراً، ويصل أحيانا إلى 20 متراً. وهي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، وبذورها تشبه المسامير، وهي أكثر أجزائها استعمالاً، وتسمى كذلك بعود النوار ويكون لونها أحمراً، ويتحول إلى البني عندما تصبح يابسة.

    تستخدم بذورها المجففة كبهارات في الكثير من الأطعمة. بالإضافة إلى تأثيراته الطبية الكثيرة المفيدة.

    – أصل القرنفل:
    موطن القرنفل الأصلي جزر مولوكا بإندونيسيا وجنوب الفلبين.
    و يزرع القرنفل اليوم على نطاق واسع في عدة بلدان مثل: تنزانيا، ومدغشقر، وجبال الأنديز، والبرازيل، وتقطف براعم الأزهار غير المتفتحة مرتين في السنة عندما تنمو، وتجففها الشمس.

    – يستخدم القرنفل كمخدر موضعي خصوصاً في مجال الأسنان.

    – المعلومات الغذائية:
    تحتوي كل ملعقة كبيرة من القرنفل (6.6غ)، بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :
    – السعرات الحرارية: 21
    – الدهون: 1.32
    – الدهون المشبعة: 0.35
    – الكاربوهيدرات: 4.04
    – الألياف: 2.3
    – البروتينات: 0.39
    – الكولسترول: 0

    – القرنفل في الطب القديم:
    قال الأطباء القدماء: إن زهر القرنفل يشجع القلب، ويقوي المعدة والكبد، وسائر الأعضاء الباطنة، ويعين على الهضم، ويطرد الرياح المتولدة عن فضول الغذاء في المعدة، ويقوي اللثة، ويطيب النكهة.
    وقالوا: إنه ينفع من الاستسقاء منفعة بالغة، ويدخل في الأكحال التي تحد البصر، وتذهب الغشاوة، ويقطع سلس البول وتقطيره إن كان عن برودة، ويسخن أرحام النساء، ويساعد على الحبل: إذا استعمل منه درهم عند الطهر من الحيض.

    – القرنفل في الطب الحديث:
    وفي الطب الحديث يوصف القرنفل بأنه: طارد للحمى، مطهر، معقم، مخدر، وهو يشفي القروح، وآلام الرأس، والصرع، ويسكن آلام الأسنان، ويدر الطمث وذلك بأخذ مقدار بسيط من مسحوقه مع السكر.

    و يستخرج من بذور القرنفل زيت طيار يسمى “الأوجينول”، الذي له خصائص علاجية خاصة لآلام الأسنان، ويمكن كذلك استخراج الزيت من سوق شجرة القرنفل وأوراقها عن طريق التقطير.

الوسوم
إغلاق
إغلاق