الفرق بين المخ والعقل

العقل والدماغ

ساد الاعتقاد دوماً بأنّه لا فرق بين العقل والدماغ، وأنّهما سيان، لكن لم يخطر ببال العامة التعمق في المعرفة، ليعلموا أنّ هناك فرقاً عظيماً بين الدماغ والعقل، وأن مفهوم كل منهما يختلف عن الآخر اختلافاً كليّاً.

العقل

العقل مصطلح يُستخدم غالباً للتعبير ووصف جميع وظائف الدماغ البشري العليا، وعلى وجه الخصوص تلك الوظائف التي يكون فيها الإنسان واعياً، كالجدل والتفكير والذكاء والذاكرة والتحليل، وجميع الانفعالات العاطفيّة التي يتعرّض لها، والتي تعد وفق آراء البعض بأنها منسوبة للعقل.

الدماغ

أما الدماغ فهو الجزء الرئيسي في الجهاز العصبي عند جميع الفقاريّات وعددٍ من اللافقاريّات، ويجمّع هذا الجزء المعلومات ويحلّلها، بالإضافة لإدارته وسيطرته على معظم الأعضاء في الجسد، بالإضافة لهذا يُعتبر الدماغ منبعاً لإنتاج المعلومات، ويُحفظ الدماغ داخل الجمجمة في الرأس.

الفرق بين العقل والدماغ

يُعتبر العقل كلمةً معنويّة المقصود بها هو القدرة على التفكير التي تميّز الإنسان عن باقي الكائنات الحيّة، أما الدماغ فهو مصطلح مادي ويتمثل بالمحتوى الموجود داخل الجمجمة البشريّة، والتي تشتمل على المخ وجذع الدماغ والمخيخ، ويتكوّن الدماغ عادةً من ثمانين بالمئة من الماء، وما تبقى منه عبارة عن دهون، أما وزنه فيبلغ في المتوسط حوالي ألف وأربعمئة غرام.

ويشتمل الدماغ على عددٍ من الخلايا العصبيّة والتي تتراوح في عددها ما بين مئة ومئة وخمسين مليار خليّةٍ عصبيّة، وتحتوي كلُّ خليّةٍ عصبيّة على أكثر من ستين ألفاً من التشابكات العصبيّة، حيث إنّه بالإمكان ارتباط هذه الخلايّة العصبيّة بأكثر من مئة ألف خليةٍ عصبيّةٍ أخرى.

على الرغم من أن وزن الدماغ لا يتجاوز الاثنين بالمئة من وزن جسم الإنسان بشكلٍ عام إلّا أنه يستهلك ثلاثين بالمئة من طاقة هذا الجسم، أي ما يعادل التسعين كيلو كالوري لكل ساعة، هذا بالإضافة لاستهلاكه عشرين بالمئة من كميّة الأكسجين المخصصة لكامل جسم الإنسان.

ولا تختلف تركيبة الخليّة العصبيّة للدماغ عن باقي خلايا جسم الإنسان بشكلٍ عام، حيث إنّها تحتوي على السيتوبلازم والنواة، وهي أيضاً محاطة بغلافٍ خلوي، لكنها بالإضافة لهذا تختلف عن بقايا خلايا جسم الإنسان بشكلٍ جوهريّ، لأنّ خلايا الدماغ لا تخضع لقوانين الاستهلاك، إذ إنّ كل مستهلك لا بديل له.

تنتقل السيالة العصبيّة بين خلايا دماغ الإنسان من خلال خمسين مادةً كيميائيّة، وبسرعةٍ تفوق سرعة الضوء، فالدماغ البشري لديه القدرة على تخزين أكثر من مليوني معلومة في الثانيةِ، وذلك خلال العقل اللاواعي، أما بالنسبةِ للعقل الواعي فإنه لا يستطيع التركيز لأكثر من تسع معلومات في المرة الواحدة، وإن لم تحفظ فإنها تُنسى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى