الفراغ العاطفي 2019

الفراغ العاطفي :
لماذا نتعرض للفراغ العاطفي؟
في واقع الأمر هناك مجموعة من الأسباب الرئيسية لذلك:
1- ضعف الروابط الأسرية بينك وبين أفراد أسرتك مما يجعل أحدنا يحب ويفضل الوحدة والإبتعاد عن الاندماج.
2- ضعف الوازع الديني ففي بعض الحالات يشعر الإنسان بالفراغ العاطفي المؤدي الى الإحباط نتيجة ضعف علاقته بالله سبحانه وتعالى.. لأنه لم يقرر أن يكون مصدر العاطفة الأول من الله تعالى.. فيصاب بالفراغ العاطفي.
3- كثرة الفراغ في الأوقاتالفراغ هو البيئة الخصبة الذي ينمو فيها الفراغ العاطفي. وأبعد الناس عن ذلك الشعور.. هم أصحاب المشاغل والأعمال والاندماج مع الناس.
4- البرمجة الإعلامية الخاطئة لمفهوم العاطفة:الذين يشاهدون الأفلام والمسلسلات والفقرات العاطفية تجد في كثير منها مبالغة في مفهوم العاطفة.. وحين تعجز عن الإنفصال عن التأثير السلبي من الإعلام.. قد تقع في الفراغ العاطفي ومن ثم الإحباط.
5- مجالسة الفارغين عاطفياً:إن مجالسة هؤلاء المجوفين من العاطفة تنتقل إليك بصورة أو بأخرى.. وتضع في عقلك برمجة تفيد اقتراب وتوقع وقوعك في الفراغ العاطفي..فإذا كان لابد من مجالستهم.. فيمكنك أن تنفصل عن حكاياتهم الكئيبة المليئة بالجوع العاطفي وأنت فى غاية التقبل الذاتى.
كيف تتخلص من الفراغ العاطفي؟
1- الملاحظة و الإستكشاف:- أن تعرف السبب في الفراغ العاطفي وأن تعترف بنظرتك لما حدث.- لا تبقى الجرح في أعماق النفس وفي قرار العقل اللاوعي.- لا تلق باللوم على الآخرين.. كن مع نفسك فقط.- استخدم الخيال والإدراك لكي يخلصك من الجراح المسببة للفراغ العاطفي.
2- التعبير:- إعط نفسك فرصة لتتكلم عن الألم الذي مر بك.- يمكنك البكاء اذا أردت لكن بشكل آمن.- اختار المكان الهادئ الذي تفضل.. واسترخ قليلاً وأنت غير ساخط على الأحداث.. وفي رضا تام.
3- العزاء والمواساة:- أنت تحتاج الى شخص تهمه مشاعرك لكي يخفف عنك ويواسيك.- تحتاج لشخص لا يصدر الأحكام عليك ولا ينتقدك.- لا تتردد في أن تعزي وتواسي نفسك إذا لم تجد أحداً تظن فيه ذلك.
4- البحث عن الحكمة فيما حدث:دائماً وفي لحظات الإحباط اسأل نفسك ما الحكمة فيما حدث؟هل ما أصابني يمكنني الإستفادة منه لأكون أفضل؟هل هناك كتاب يمكنني أن أقرأه يفيدني في مشكلتي؟ما المغزى من هذه الصدمة والحكمة؟هل تفيدني التجربة؟ما هو أعظم درس تعلمته من هذه التجربة؟اكتب الإنجازات قبل وبعد الصدمة.. فهذا مفيد للغاية.
5- التنفيس والخروج من الحالة
– تقرب أكثر من الله سبحانه وتعالى
– أخرج طاقة الإحباط السلبية من داخلك
– تعرف على أصدقاء جدد وعلاقات اجتماعية جديدة
– أشغل وقتك بالقراءة والابتكار والأعمال النافعة.
– تسامح مع من ظلمك فهو أفضل لك.
– لا تفكر في الإنتقام أبداً من أحد.
– مارس عمل تطوعي.
– تعلم واقرأ واحضر في دورات تتعلم فيها كيف تتحكم في عاطفتك ويكون عندك ذكاء عاطفي.

الوسوم
إغلاق
إغلاق