الفاشر :توقيع إتفاق بين المزارعين والرعاة للتعايش السلمي

وقع ممثلوا الرعاة والمزارعين بقرى نمراء وحميدة وسعودة بمناطق العودة التابعة لوحدة دوبو الادارية بمحليتي طويلة والواحة بولاية شمال دارفور وقعوا علي وثيقة اتفاق يقضي بفض النزاعات بين المزارعين والرعاة حول الأراضي ومصادر المياه بتلك المناطق.

تم ذلك ظهر يوم الثلاثاء بحضور معتمدي المحليتين آدم يعقوب جديد وحسن محمد حسن تريبو بجانب حضور رئيس اللجنة العليا لحماية الموسم الزراعي والمسارات بالولاية إبراهيم سليمان سعد الدين ومسؤلي الادارات الأهلية بطويلة والقيادات الشعبية والاعيان وجمع غفير من المواطنين بوحدة تابت الادارية.

وعبر معتمدا طويلة والواحة عقب التوقيع علي وثيقة الاتفاق عن تقديرهما للجهود التي اضطلعت بها اللجنة العليا لحماية الموسم الزراعي والادارات الأهلية حتي تمكنتا من تقريب وجهات النظر واعادة الثقة بين الطرفين وذلك باستدعاء المورثات الاهلية ” القانونية ” التي ظلت تنظم علاقات التعايش بين المزراعين والرعاة عبر القرون.

وأكد المعتمدان أن الاتفاق يمثل إضافة حقيقية لجهود رتق النسيج الاجتماعي والتعايش السلمي التي ظلت تسعي لها حكومة الولاية والمحليتين حتي يسهم ذلك في تحقيق الاستقرار المنشود ويتفرغ الجميع للعمل والانتاج.

من جانبه أكد رئيس اللجنة العليا لحماية الموسم الزراعي والمسارات جدية اللجنة وحرصها علي حل ومعالجة كافة القضايا التي تفضي إلى حدوث الاحتكاك بين المزراعين والرعاة بالمحليتين مشيدا بالاطراف المعنية لتفهمهم لاهمية التعايش السلمي بينهم وتعاونهم من اجل ازالة كافة المعوقات التي تعترض برامج العودة الطوعية للنازحين إلى تلك القرى.

وأعرب الشرتاي اسحق ابكر رئيس الادارة الأهلية بمحلية طويلة بحسب سونا – عن ارتياح المواطنين لحالة الأمن والسلام و الاستقرار التي تشهدها المحلية مناشدا مواطني دوبو المتواجدين بمعسكر شنقل طوباي العودة لقراهم الاصلية لممارسة نشاطهم الطبيعي خاصة وان الأجواء اصبحت مهيأة تماما للمساهمة في الانتاج.

الخرطوم (كوش نيوز)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق