الغيرة الزوجيه السلاح القاتل 2019

كثيرا ما نسمع عن الحوادث الناتجة عن الغيرة بين الازواج ويطرح ذلك سؤالا مهما متي تكون الغيرة قاتلة مدمرة ؟

في البداية يصف الدكتور فتحي الشرقاوي استاذ علم النفس ووكيل كلية الاداب بجامعة عين شمس الغيرة الزوجية بانها عادة ما تكون في العواطف والمشاعر والامور الاخلاقية فالغيرة تعني رغبة المحب في الاستئثار والاستحواذ علي من يحب دون ان يشاركه اخر في هذا الحب .. وقليل من الغيرة هو علامة من علامات الحب وهناك من الزوجات ممن يلجان الي اساليب معينة حتي يشعرون بالحب من خلال اشعال غيرة الازواج اعتقادا منهن بانه عندما تظهر مشاعر الغيرة لدي الزوج فهذا دليل علي الحب .. اما الغيرة القاتلة فهي نوع من انواع المرض النفسي حيث يشعر الحبيب ان المحبوب امتداد له وملكه وليس لديه شخصية مستقلة .

الغيرة الزوجيه السلاح القاتل 12956964872.gif

واضاف ان المراة اشد غيرة من الرجل لانها تشعر بجرح في كبريائها وانوثتها ولكن رد فعلها عادة ما يكون عدوانيا سلبيا يتمثل في المكائد والكيد والدسائس تجاهه فاذا ظهر من المراة عدوان واضح نتيجة الغيرة فذلك ليس وليد اللحظة ولكنها تراكمات عبر مراحل عديدة ، حينئذ يظهر العنف بصورة فجة تصل الي قتل الزوج او الحاق الاذي البدني به .. ولذلك يجب علي الزوجة ان تلجا الي اسلوب التفريغ الموقفي القائم علي العتاب واللوم واظهار احساسها بالظلم الواقع عليها من قبل الزوج من خلال الفضفضة له حتي لا تصل الي مرحلة الانفجار الكلي المتمثل في اي شكل من اشكال العنف

الغيرة الزوجيه السلاح القاتل 12956964872.gif

اما غيرة الرجل اذا اشتدت فانها قد تؤدي الي ايذاء الزوجة بضربها او باي شكل اخر من اشكال الايذاءالبدني الذي قد يصل احيانا الي حد القتل ، ولابد هنا ان نفرق بين نوعين من الحب :-

النوع الاول
يقوم علي التملك وفيه يشعر الزوج بان الزوجة امتداد لممتلكاته ويزداد احساس التملك كلما زادت الغيرة القاتلة

النوع الثاني
حب الكينونة حيث يحب الزوج زوجته باعتبارها كيانا منفصلا عنه له شخصيته المستقلة ولكنها مكملة له وهنا تصبح الغيرة رمزا للحب .

الغيرة الزوجيه السلاح القاتل 12956964872.gif

واشار الي ان الغيرة تزيد في ظل عوامل عديدة منها :-
1- صغر عمر الزوجة مع تقدم عمر الزوج
2- خلل السلوك العام للزوجة والذي يتعارض مع خصائص شخصية الزوج
3- البناء النفسي للزوج من حيث رغبته في الاستحواذ الكلي علي شخصية الزوجة
4- ارتداد الزوج احيانا الي مرحلة المراهقة حيث يشعر الفرد بالحنين الجارف الي مرحلة لم تشبع تماما ويتم تصنيفه في علم النفس علي انه مريض نفسيا .

هذا .. وينصح الدكتور فتحي الزوجين عندما يشعران بالغيرة بان يتفهم كل منهما رغبة الاخر وسماته وخصائصه ويحرص علي عدم اثارة انفعالاته ومشاعره السلبية .

الغيرة الزوجيه السلاح القاتل 12956964872.gif

اما الدكتورة فاطمة الشناوي خبيرة العلاقات الزوجية والاسرية واستشارية الطب النفسي فتقول انه من الطبيعي ان تحدث الغيرة بين الازواج في سن الشباب خاصة في بداية الحياة الزوجية غالبا حيث تكون اكثر اشتعالا مقارنة بها في سن النضوج لان الشباب بطبيعته يتسم بالثورية والفوران ..اما الغيرة المرضية فلا ترتبط بسن .. وهذا لا يمنع انه في كثير من الاحيان عندما تصل الزوجة الي سن النضج تزداد غيرتها علي زوجها بسبب خوفها ان يتحول حبه الي فتاة صغيرة بينما الزوج في هذه السن يكون اكثر هدوءا خاصة ان هناك نسبة من الازواج التي تردد بانه بعد العشرة الممتدة لسنوات مع زوجته اصبحت بالنسبة له كانها اخته !

الغيرة الزوجيه السلاح القاتل 12956964872.gif

وترجع الدكتورة سوسن عثمان استاذ تنظيم مجتمع ورئيس الجمعية المصرية لدعم الاسرة اسباب الغيرة الي جذور العلاقة الزوجية نفسها والتي لابد ان تبني من البداية علي اسس سليمة من خلال التقارب بين الطرفين سواء في السن او المستوي الثقافي والاجتماعي والاقتصادي فاذا توفر ذلك بالفعل سيكو هناك رصيد من الثقة بين الطرفين سيساعدهما علي تفهم الامر علي انه نتيجة الحب الزائد بينهما وتنتهي المشكلة قبل ان تبدا .

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق