العيد في تركيا

الجمهورية التركية

تركيا بلدٌ إسلاميّةٌ مليئةٌ بالتاريخ المزهر والمشرف، بناها العثمانيّون وحافظوا عليها. يحترم الأتراك التقاليد ويتمسّكون بها بشكلٍ كبيرٍ حتّى وقتنا الحالي ويولون اهتماماً خاصاً بالمناسبات والاحتفالات، ومن أجمل هذه التقاليد المتّبعة في تركيا هي التقاليد والاحتفالات التي يقوم بها المجتمع التركي في العيد، والتي تتّسم بالطباع الإسلامية من وصل الرحم، وإكرام الضيف، والتصدّق على الفقراء.

العيد في تركيا

يعتبر العيد عطلةً رسميّةً لكافة الدوائر الحكومية والرسمية في البلاد، يُسمى العيد في تركيا باسم Bayram، ويُعبر عن كلّ أنواع العيد تقريباً، أمّا عيد الفطر فيسمى بـ Ramazan Bayram، أو بـ Seker Bayram، ولكن أصدر رئيس الجمهوريّة رجب طيب أردوغان قراراً باتخاذ المصطلح Ramazan Bayram اسماً رسمياً لعيد الفطر، لأنّه يُعبّر عن المعنى لحقيقي لهذه المناسبة، أمّا مصطلح الآخرين فهو يُستعمل لتهنئة غير المسلمين بأعيادهم.

يُحضّر التركيون للعيد من خلال ارتداء أفضل وأجدد الملابس، وشراء الملابس الجديدة للأطفال، وزيارة الأصدقاء والأقارب والجيران بعد أداء صلاة العيد التي تَجمع كلّ المسلمين الموجودين في المنطقة نفسها في المسجد، ومن هناك تبدأ أيام عيد الفطر والأضحى، ويقوم الأشخاص بزيارة المقابر مصطحبين معهم باقات من الزهور على مدى أيام العيد، ويدعون لميّتيهم بالرحمة. يخرج الأطفال في العيد مع أصدقائهم وأبناء عمومتهم للجمع الحلوى والنقود من جميع البيوت الموجودة في الحي، ويشترون بالأموال التي جمعوها الألعاب والحلويات الطيبة.

تركيا بلدٌ جميل، وتوجد فيها الكثير من الأماكن الذي يُمكن أن يزورها الناس في العيد، فيمكن للأسرة أن تذهب في رحلة إلى أي الأماكن السياحية، أو يُمكن أن تذهب إلى المطاعم الشعبية التي تقدم الأكلات التركية التقليدية في العيد.

كأيّ من البلاد الإسلامية التي تحتفل في الأعياد فإنّ الأكلات والحلويات لها القسم الأكبر من التجهيزات تحضر قبل العيد وفي يوم العيد، مثل الحلويات التقليدية كالبقلاوة والكنافة المقدّمة مع البوظة وكافة أنواع الحلويات المحضرة بعجينة الرقائق والمحشية بالمكسرات والتي تُسقى بالقطر، ومن الحلويات التركية التي توزع في العيد حلوى راحة الحلقوم التي تتمتع بطعمها الرائع وقوامها الطري.

إقراء أيضا  مدينة قنا

للأكلات المطبوخة نصيبٌ وافر من التقاليد المتوارثة في العيد، فأكلة الـ Kavurma تُعتبر من الأكلات التي تُحضر في يوم العيد، وهي عبارة عن أكلة تُحضر من لحوم الأضاحي المذبوحة في العيد؛ إذ تُقطّع إلى مكعّبات متوسطة الحجم وتقلى مع القليل من السمن والملح والفلفل الأسود، وتؤكل مع الأرز المفلفل أو مع الخبز التركي.

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق