العناية بالبشرة بجميع انواعها

البشرة

البشرة هي الجزء الخارجيّ الرقيق من الجلد، وتحتاج لرعايةٍ خاصة، حيث تعتبر مرآة الجسم الداخليّة، لأنها تتأثر بالحالة الصحيّة العامة للجسم، كما أنّها تتأثر بالعوامل الجويّة الخارجيّة المحيطة بالجسم، من شمسٍ، وهواءٍ، وتغيرات في درجات الحرارة، مما يُضاعف الحاجة للعناية بها، وإعطائها الأولوية في إيجاد وسائل للحفاظ عليها من جميع هذه العوامل، حتى لا تظهر عليها البقع اللونية والتصبغات، ولا تتشقق بفعل عوامل الجفاف، وكي لا تُصاب بالحروق الناتجة عن أشعة الشمس، ومن أجل تأخير ظهور علامات الشيخوخة عليها، وخصوصاً التجاعيد.

وسائل العناية بالبشرة

تتم العناية بالبشرة بعدة وسائل، البعض منها وسائل طبيعية، والبعض الآخر باستخدام المواد الكيميائية والعلاجية، ومنها ما هو وقائي، ومن أهم وسائل العناية بالبشرة ما يلي:

  • تناول الطعام الصحي، الغني بمضادات الأكسدة والفيتامينات الطبيعية والمعادن المهمة للبشرة، وخصوصاً الخضراوات والفواكه، ويجب التركيز على فيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، لأهميّة هذه الفيتامينات لنضارة البشرة وحيويتها، ومرونتها.
  • شرب لترين من الماء يومياً على الأقل، حيث يجدّد الماء خلايا البشرة، ويفتح المسامات، ويخلّصها من الفضلات والسموم الضارة، ويمنحها النضارة والمظهر المتألق.
  • استخدام واقي الشمس بانتظام، والذي يحتوي على نسبة وقاية عالية، ويجب تجنّب الخروج من المنزل دون وضع واقي الشمس، لأنه يحمي البشرة من تأثير أشعة الشمس الحارقة، التي تسبب سرطان الجلد، والتصبغات اللونية والكلف، وتسرّع من ظهور التجاعيد.
  • وضع ماسكات طبيعيّة على البشرة، لتخليصها من الخلايا الميتة والزوان، ومن أهم هذه الماسكات، قناع العسل مع لبن الزبادي، الذي يتم تطبيقه على البشرة مباشرةً، وقناع الألوفيرا، الذي يغذيها ويشدّها، وقناع الكركم مع عصير الليمون، وغيرها من الأقنعة الطبيعية.
  • تجنب غسل البشرة بالصابون الكيميائي بشكلٍ مفرط، لأنه يسبب جفافها، كما يساهم في زيادة تهيجها، والاكتفاء باستخدام الصابون الطبيعي مرةً واحدةً في اليوم، مثل صابونة الغار، أو صابونة زيت الزيتون، أو صابونة إكليل الجبل.
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل الرديئة ورخيصة الثمن، والتي لا تكون من ماركات معروفة، لأنّها تسبب أضراراً بالغةً للبشرة.
  • استخدام مزيل المكياج يوميّاً على البشرة، وتجنّب النوم بالمكياج أبداً، لأنه يتسبب بإغلاق المسامات، وتكوّن الزوان، ومنع تنفّس البشرة.
  • تجنب الممارسات الخاطئة، التي تضر بالبشرة وتدمّرها، مثل التدخين، وشرب الكحول، حيث يعتبر التدخين من أهم أعداء البشرة، لأنه يسبب شحوبها، وتسريع ظهور التجاعيد عليها.
  • تجنب اللعب بالبثور وإخراج ما بداخلها، كي لا تترك ندبات وآثاراً لونيةً على البشرة، ومعالجتها بالشكل الصحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

عزيزي الزائر وقف اضافة حجب الاعلانات واتصفح الموقع