العلاج بالصدمات الكهربائي 2019

العلاج بالصدمات الكهربائية ECT والمعروف أيضاً في أوساط العامة بالعلاج بالصدمات ، له دوره في علاج الاكتئاب الحاد ، والطور الهستيري من الاضطراب ثنائي القطب ، وفي بعض الأحيان انفصام الشخصية (الشيزوفرينيا) ،وقد استعمل كذلك في حالات الطوارئ لمنع لجوء المريض للانتحار.

‏وقبل العلاج، يتم إعطاء المريض عقاراً مرخيا للعضلات وتخديره بحقنة ‏مخدر كلي . وهناك عقاقير أخرى تستخدم ‏في السيطرة على معدل ضربات القلب، وكذلك يتم تزويد المريض بالأكسجين لمنع حدوث تلف ناجم عن التنفس المتقطع.

‏ويتم وضع قطبين كهربيين فوق فروة ‏الرأس ويتم إمرار تيار ضعيف يستمر ‏لثانية إلى ثانيتين بين القطبين، فيتسبب ‏ذلك في إحداث تشنج. وعندما يوقظ المريض بعدها بعشرين دقيقة، قد يشعر ‏بألم بالعضلات وصداع خفيف.

‏ويجري تكرار العلاج مرتين أو ثلاثا كل أسبوع وذلك على مدى عدة أسابيع حتى تتحسن الحالة. ومن أبرز الآثار الجانبية لهذا الأسلوب فقدان الذاكرة بدرجة طفيفة.

ونظرا لغياب المريض عن الوعي أثناء جلسات العلاج بالصدمات، فإنه لا يتذكر مطلقا ما جرى أثناء العلاج. ورغم عدم استطاعة الباحثين شرح كيفية عمل هذا الأسلوب على نحو دقيق، إلا أن الدراسات قد أوضحت أن العلاج بالصدمات الكهربائية يقلل كثيرا من حدوث نوبات الاكتئاب أو الهوس لدى كثيرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى