الرئيسية / حليب وأجبان / العلاج باستخدام لبن الجمل

العلاج باستخدام لبن الجمل

محتويات

  • ١ لبن الجمل
  • ٢ طعم وصفات لبن الجمل
  • ٣ ااستخدام لبن الجمل في العلاج قديماً
  • ٤ فوائد لبن الجمل

لبن الجمل

من المشهور جداً أنّ لبن الإبل له العديد من المميّزات الطبيّة والدوائية، فقد نجح لبن الإبل في علاج الكثير من الحالات المرضية التي عجز الأطباء عن شفائها، ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّ الرسول عليه الصلاة والسلام قد حثنا على شرب لبن الإبل، وقد ورد ذكر الإبل في القرآن الكريم في قوله تعالى: (أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت).

طعم وصفات لبن الجمل

يكون لون لبن الإبل في المجمل أبيض يميل إلى الأحمر قليلاً، وطعمه لاذع بعض الشيء، وأحياناً قد يكون مالحاً أو يشبه طعم الماء، وبسبب طعمه يرفضه العديد من الناس، ويرجع اختلاف طعمه إلى نوع الغذاء الّذي يتناوله الإبل أو نوع المراعي الّتي يرتادها في العادة، بالإضافة إلى نوع الماء الّذي يشربه. يتكوّن لبن الجمل من العديد من المركّبات البروتينيّة والمواد غير القابلة للتخثر، كما يتكوّن من مضادات سميّة تحارب الجراثيم والبكتيريا، وهذا الأمر يجعله صالحاً للتخزين لفترة أطول؛ فهو لا يتعفّن ولا يسمح بنمو الجراثيم فيه.
لا يمكن أن نصنع من لبن الجمل الأجبان، كما أنّه يحافظ على نسبة حموضته الطبيعيّة لمدّة تصل إلى ثلاثة أيام، وقد بيّنت الدراسات أنّ لبن الجمل كثافته أقل من باقي أنواع اللبن، وأنّ كمية الماء الموجودة فيه عالية جداً، وهذا ليلائم طبيعة حياة سكّان الصحراء الّذين يحتاجون إلى شرب كميّات كبيرة من الماء للحفاظ على التوازن والتعادل الحراري في ظلّ درجات الحرارة العالية التي يعيشون فيها، ويساهم شرب لبن الجمل في الوصول إلى هذا التعادل الحراري.

ااستخدام لبن الجمل في العلاج قديماً

من المعروف أنّ العرب القدماء استعملوا لبن الإبل في علاج العديد من الأمراض، ومن هذه الأمراض أمراض الجهاز الهضمي والمعدة والأمعاء، بالإضافة إلى مرض اليرقان وأمراض الكبد، ويساهم بول الإبل في علاج الأمراض التنفسيّة ومرض السكر، كما استخدمه العرب لعلاج أمراض جنسيّة، ولحلّ مشكلة الضعف الجنسي.
ويساعد حليب الإبل في نموّ الجهاز العظمي خاصّةً عند الأطفال، لذلك ينصح بشربه بكثرة للحصول على قامة طويلة وأكتاف عريضة، كما يحمي لبن الإبل القلب ويقويه جداً، كما يعتبر البدو من أكثر السكّان حيويّةً ونشاطاً، ومن اللافت للنظر أنّ عدد المعمرين بينهم أكبر من المناطق الأخرى، والسبب في ذلك يعود إلى أنّهم يشربون لبن الإبل باستمرار؛ حيث يدخل في نظامهم الغذائي بشكل دائم، الأمر الّذي يمنحهم غذاءً متوازناً وغنيّاً بالعديد من العناصر المفيدة للجسم.

فوائد لبن الجمل

  • يحمي الجسم بشكل عام ويحافظ على الصحّة، وذلك لما يحتويه من كميّات عالية من الكالسيوم، وبسبب احتوائه على مواد مضادة للجراثيم.
  • يعالج مرض الاستسقاء والربو، ويخفّف آلام البواسير ويعالج مرض السل.
  • يساعد في التقليل من الوزن الزائد، كما أنّه يساعد في عملية الهضم.
  • مفيد للنساء الحوامل؛ لما يحتويه من بروتينات وحموض دهنية وفيتامينات.
  • يساعد في تقوية الأسنان وحماية اللثة؛ لأنه غني بفيتامين سي.
  • يحتوي على مركبات تشبه هرمون الأنسولين؛ لذلك ينصح بشربه لمرضى السكري.
  • يحمي من أمراض القلب لأنّه لا يحتوي على دهون مشبعة.