العكبر , استخدامات العكبر الطبية , فوائد العكبر

تكثر الإصابة بتشقق الشفاه في الشتاء والصيف، والسبب أنها تفتقر إلى الغدد الدهنية التي تفرز دهوناً فتحافظ على ليونتها، كما أنها تحتوي على قدر ضئيل جداً من الصبغة الجلدية، وهذا يؤدي إلى جعلها بلا أي وسائل دفاعية ضد الشمس والرياح والتدفئة والتكييف داخل المنازل. كل هذه الأسباب تمتص الرطوبة النفيسة من شفاهنا، كما أن اللعق والعفص المستمر للشفاه بصورة عصبية تلعب دوراً في تشقق الشفاه.
ولعلاج تشقق الشفاه هناك:

الجوجوبا: وهي شجرة دائمة الخضرة تحتوي بذورها على زيت شمعي ويباع في بعض محلات العطارة وفي بعض الصيدليات ويعتبر أفضل بلسم للشفاه المتشققة ويعرف اباسم الهوهوبا.

.2 العكبر: وهو عبارة عن راتنج يصنعه النحل يعتبر من العلاجات الناجحة لتشقق الشفاه.

السنفيتون + الأذريون والخزامى: اصنع بلسماً من أزهار الأذريون وأوراق السنفيتون والمتوافرة لدى العطارين. والطريقة هي وضع ربع كيلو جرام من زيت جوز الهند وقبضة اليد من أزهار الأذريون وأوراق السنفيتون المجففة ثم صب ماء مغليا فوقها وضعه فوق نار هادئة في قدر صغير وأتركه لمدة ساعة، ثم صف الزيت الساخن وأعده إلى إناء آخر ثم أضف أوقية من شمع العسل وعندما ينصهر الشمع أضف قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت الخزامى (اللافاندر) موجود لدى العطارين. صب المزيج في برطمان ودعه يبرد حيث يتخذ شكل قوام البلسم. استخدمه دهاناً للشفايف كلما احتجت إليه.

الوسوم
إغلاق
إغلاق