العقل الباطن 2019 , وكيف نستخدم قوانا الخفية ؟؟

سأتكلم عن نقاط وأشياء لدي الكثير منّا .. هي بالفعل بداخلنا ,, ولكن لن نستخدمها
نظراُ لعدم معرفتنا بكيفية ايقاظها ..

هناك ثلاث ركائز أساسية تٌمثِّل الإنسان ألا وهي :
1- الروح 2- النَفْس 3- الجَسَدْ

والفرق بينهم يكمن في :-
– الروح (( قٌل الروح مِنْ أمرِ ربي وماَ أٌوٌتيِتٌمْ من العِلمِ إِلّاَ قليلاً )) صدقَ الله العظيـم ..
وهي كذلك علاقة العبد بربه سبحانه وتعالي ..

– النَفْـس (( تتمركز في تحديد الثقة بالنفس – التعامل مع الآخرين – الشعور تجاه الآخرين .. أي أنت مع من حولك في دائرة حياتك )) .
,, بينما هناك مايسمي ( الذات ) : وهو مايحمله الإنسان من نظرة لنفسه مميزاتها وعيوبها بعين المٌنصف المٌتطلع للمعالي المترفّع المرتقي عن سفاسف الأمور .. أي أنت وأنت فقط وعالمك الداخلي . والذات جزء من النفس .

– الجسد : وهو البدن ,, والعقل : اذا كنا سنتحدث عن العقل من جانب الروح فهو (( القلب ))
وان كنّا سنتحدث عن العقل من جانب النفس فهو مخ أو دماغ الانسان .. وينقسم (( للعقل الواعي ,, واللاواعي )) ..

** لن أطيل عليكم بكلام علمي كثير ,, ولكن دعوني أعطيكم أمثلة تحدث لنا ,, ولن نعرف كيف أو لماذا؟؟

مثلاً ::

** هل تذكرون كم من المرات نسيت اسم شخص أو بلد أو مكان ولم تستطع تذكره , ولكنك فجأة وأنت مٌنشغل بأمر آخر لا علاقة له بذلك الاسم , تتذكره وكأن أحداً أخبرك به ؟؟

** هل حدث أنه في مناسبات معينة يتعين عليك أن تستيقظ مبكراً في ساعة معينة علي غير عادتك , فإذا بكً تنتفض من نومك قبل الموعد بدقائق وكأن أحداً أيقظَك ؟؟

** هل تذكر كم من المرات كان ذهنك مشغولاً في مسألة وأنت تقود سيارتك في شوارع المدينة المزدحمة بالسيارات والمارة – عقلك منشغل في حل مشكلة معينة أو في التخطيط لنشاط ما – وفي الوقت نفسه تسوق سيارتك وأدء لا غبار عليهما ؟؟

** هل حدث وأنت تعبر أحد ممرات الجامعة أو اي مكان وتتحدث مع صديقك حول اي شئ وإذا بشخص يمر بجانبكما وتشتم رائحة عِطره فـ تتذكر شخص يستخدم نفس العِطر في أقل من لحظة ؟؟

اخبروني من منكم يحدث له هذا ,, ؟؟

كل ماسبق ذكره سببه هو (( العقل الباطِن )) : أو مايسمي اللاشعور , أو اللاواعي ..

(( العقل الباطن )) هو الذي أسعفك باسم الشخص أو البلد الذي نسيته ,, وهو الذي أيقظك من نومك علي غير عادتك ,, وهو الذي كان يقود سيارتك ويتحكم بيديك ورجليك وسمعك وبصرك في حين أنت ( عقلك الواعي ) منشغل بأمر لا علاقة له بالسيارة وقيادتها ..

(( العقل الباطن )) هو الذي يقود أحاديثنا ورؤانا وافتراضاتنا وقناعاتنا ,, أما (( العقل الواعي )) فهو الذي يصوغ حياتنا ومشاعرنا ونفسياتنا تبعاً لتلك الرؤي والافتراضات والقناعات ..

“” العقل الواعي “” كالفلاح الذي يضع البذور في التربة ,, و “” العقلالباطن “” كالتربة التي تحول البذور إلي ثمر بإذن الله ..

“” العقل الواعي “” كقائد الطائرة التي يوجهها ويقودها ,, و”” العقلالباطن “” كالمحركات النفاثة التي تدفع الطائرة وترتفع بها آلاف الامتار..

“” العقل الواعي “” يعمل في حالة اليقظة فقط ,, بينما “” العقل الباطن “” يعمل في حالة اليقظة والنوم فهو يستمر ليلاً ونهاراً بغض النظر عمّا يقوم به العقل الواعي ..

“” العقل الواعي “” يتعلق بالموضوع ويتعلق بالمنطق ويدرك السبب والنتيجة ويتلقي معلوماته عن طريق الحواس , ويقابلها بما هو مخزون في الدماغ من معلومات سابقة , فيحلل ويركب ويستنتج ويستقرئ ,, أما “” العقل الباطن “” فهو يتعلق بالذات ,, أي العالم الداخلي للإنسان , فهو لا يفهم المنطق ولا يميز بين الخطأ والصواب , إنما يعتبر كل مالديه حقاً وصواباً نسبة لمفاهيم الذات الداخلية لدي كل إنسان ..

” العقل الواعي “” هو الموجّه والمرشد الذي يقبل الفكرة أو يرفضها ,, أما “” العقل الباطن “” فهو المنفذ الذي يقوم بتحقيق ما أقره العقل الواعي ..

إذن : (( العقل الباطن )) طاقة محايدة ,, يمكن أن تغير حياة الإنسان نحو الأفضل أو نحو الأسوأ ,, أو يمكن أن يقود صاحبه إلي الخير أو إلي الشر ,, وكل ذلك يعتمد علي ما يستقر فيه ..

** وظائف العقل الواعي :
1/ تحليل المعلومات والذكريات والتركيز في نقطة واحدة في نفس الوقت.
2/ تنظيم الأفكار والمعلومات.
3/ موطن التحكم بالعواطف والأفعال ” ردود الفعل ” وهو يستوعب ( 9/5 ) معالومة في نفس الوقت.

** وظائف العقل الباطن- اللاواعي :
1/ خزن المعلومات والذكريات ( أصوات وصور وأحاسيس ).
2/ توجيه الرغبات والميول ( العقل الباطن معقل العواطف والمشاعر ).
3/ تنظيم الأفعال غير الإرادية ( كالتنفس , ونبض القلب , وحرارة الجسم , والعرق والدموع ) وهذا دليل علي أنه يقظ لا ينام.
4/ سجل العادات حسنها وقبيحها .. مستودع المهارات ( كالكتابة والقيادة ) , والتحكم بالطاقة الجسدية والنفسية وتوجيه هذه الطاقة.

توقيع : ام عشتار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى