العقاب السليم لابنك ، الطفل العنيد و العنيف

كون الموقف صعبا – بالتأكيد – بالنسبة لأى أب أوأم قد رزقا بطفل يتصرف بعنف فى سلوكه تجاه الآخرين. وقد يكون الأمر محرجا أيضا للأهل إذا كان الطفل يقوم بتصرفات مثل العض والضرب والركل والخدش. وبالطبع فإن العنف أحيانا قد يكون سلوكا طبيعيا من جانب الطفل ولكن عندما يصبح السلوك العنيف متكررا، أو يصبح هو طريقة تعامل الطفل مع أى شئ لا يعجبه، فآنذاك يجب عليك أن تتدخلي لتغيير مثل هذا السلوك عند الطفل. الطفل أحيانا ما بين 18 شهرا وعامين يجد أنه من الصعب عليه التعبير عن رغباته للآخرين ولذلك فإنه أحيانا يستخدم أسلوبا سلبيا للتعبير عن حاجاته ورغباته. وبالنسبة للأطفال ما بين ثلاث وست سنوات فإن اسلوبهم السلبى العنيف قد يكون بسبب عدم تعلمهم لأسلوب آخر يتعاملون به عند مواجهة أى موقف صعب.
قد يكون سبب تصرف الطفل بعنف أنه يدافع عن نفسه أو تم وضعه فى موقف به ضغوطات أو حتى يشعر بالغضب والإحباط. وبالإضافة لما سبق، فقد يكون سبب تصرف الطفل بعنف هو الإرهاق أو تقليد أسلوب من حوله.
حاولى أن تعلمى طفلك طرقا بديلة يتصرف بها وانتظرى مثلا أن يهدأ طفلك لتفهمى منه ماذا أغضبه مثلا فى موقف معين وما الذى جعله ينفجر غاضبا. يجب عليك أن تجعلى طفلك يفهم أنه من الطبيعى أن تنتابه مشاعر غضب ولكنه ليس من المقبول أن يقوم بالتعبير عن تلك المشاعر عن طريق الضرب والركل والعض.ويمكنك أن تشجعى طفلك على التعبير عن غضبه عن طريق الحوار أو الاستعانة بخبرة الأشخاص البالغين.
يجب على طفلك أن يفهم أنه إذا انفجر فى وجه شخص ما، فيجب عليه أن يعتذر له وحتى إذا كان اعتذاره ليس صادقا فى البداية فإنه مع الوقت سيدرك ويتعلم كيف يعتذر بصدق وبطريقة جيدة.
يجب أيضا أن تتحدثى مع طفلك خلال لحظاته الهادئة عن تصرفاته العنيفة وأسلوبه السلبى على أن توضحى له بكل جدية أن الضرب والركل كلها تصرفات خاطئة غير مقبولة. وإذا كان طفلك ما بين 18 شهرا وعامين فيجب عليك أن تتحدثى معه بأسلوب بسيط وتقولى له إن الضرب أسلوب خاطئ مع تكرار تلك النصيحة بصفة مستمرة.
لا تجعلى طفلك يشاهد البرامج أو الأفلام التى تحتوى على مشاهد عنف، فالبطل فى أفلام الأطفال كثيرا ما يكون عنيفا مما يجعل طفلك يفهم أن العنف هو الوسيلة لحل المشاكل.الطفل سيتعلم كيف يتفهم المنافس ويتعاطف معه

الوسوم
عزيزي الزائر اذا كان لديك اي سؤال او اي استفسار يمكنك مراسلتنا عبر رقم الواتساب 0993817568
إغلاق
إغلاق