العزله سلبيات العزله على النفس البشريه 2019

العزلة :
شعور الإنسان بفقدان الألفة مع نفسه والآخرين يجعله فريسة للاغتراب النفسي والعزلة وهي حالة يطلق عليها علماء النفس بالـ “الاغتراب” حيث يرتدي الإنسان قناعا كأنه على المسرح ليؤدى دورا لا يعبر عن حقيقته ويتكلم وفقا لما هو شائع في حياتنا حتى لو كان منافيا لما يؤمن به من قيم ومبادئ وهو أمر يضعف من العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع وشيوع العزلة بينهم ما لم تكن هناك مصلحة ضرورية.
ويذكر عمر حسين (طالب جامعي) أنه شعر بهذا الإحساس, ولا يدري كيف يقاوم هذا الأمر بالرغم من أنه دائماً وسط مجتمع كله من الشباب. مشيرا إلى أنه لا يجد نفسه مع أحاديث زملائه بالجامعة ويحس بانفصال ذهني تام عنهم خلال حديثهم وينتابه الشعور بالوحدة والغربة فانشغل عنهم بأمور أخرى كمطالعة كتاب أو صحيفة وهو ما جعلهم يعتقدون أنه يتعالى عليهم.

العزله سلبيات العزله النفس البشريه 13605289761.gif
وفي :
الاغتراب يبدو واضحاً أن الإنسان يتخذ موقفاً سلبياً إزاء مجتمعه كأنه موضوع لا علاقة له به, فهو يشعر بالوحدة والعزلة حين لا يشعر بالطمأنينة نحو مستقبله في هذا المجتمع, ولا بين أفراده الذين يختلفون عنه, ولذلك يشعر مثل هذا الفرد بغربته عن الآخرين وعن العمل الذي يقوم به, وعن المكان الذي يعيش فيه, وربما عن ذاته نفسها”.

العزله سلبيات العزله النفس البشريه 13605289761.gif
وأشار إلى أن السبب هو التغيرات الحادة والسريعة في الأحوال الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية, وهذه التغيرات تعرض أفراد المجتمع لظروف غير مألوفة, وتغير مفاجئ في القيم الاجتماعية والتطلعات، وانهيار في المعايير الاجتماعية الموجهة للسلوك بحيث يعتقد الفرد أنه لابد من اتباع أنماط سلوكية لا تتفق مع قناعته حتى يستطيع تحقيق أهدافه أو التوافق مع من حوله, وإذا فعل ذلك وقام بتمثيل دوره خير قيام ضاعت منه ذاته وشعر بفقدان الألفة مع نفسه ومع الآخرين, فيقع من جديد فريسة للاغتراب

الوسوم
إغلاق
إغلاق