الصفات الوراثية

علم الوراثة

من المعروف أن علم الوراثة هو أحد العلوم الذي ينتمي إلى علم الأحياء، حيث يختص هذا العلم بدراسة الجينات الوراثية للكائنات الحية، وكيفية انتقال الصفات الوراثية من الآباء إلى الأبناء، والذي يوضح سر التشابه بين الأفراد الذين تربطهم قرابة معينة، ويبرز كذلك سر الاختلافات بين أبناء الجنس الواحد في الكائنات الحية.

يعتبر علم الوراثة من العلوم المهمة، لأن الوراثة لها دور كبير في حياتنا، وأصبح يرتبط بالعلوم الأخرى مثل علم الطب البشري، وكذلك علم التربية، وعلم البيطره، وعلم الزراعة، وقد برز هذا العلم في بداية القرن العشرين وتطور وازدهر في فترة وجيزة، وتفرع منه عدة أفرع حتى أصبح لكل فرع منه علم قائم بذاته.

بعد البحث والدراسة تطور علم الوراثة، حتى بدأ يبحث في كيفية توريث الصفات من الآباء إلى الأبناء، ولعل العالم الأشهر في معرفة ذلك هو غريفور مندل، حيث قام بإجراء عدة تجارب مختلفة أثبت من خلالها فعالية انتقال الصفات الوراثية.

مفاهيم وراثية

ذكرنا سابقاً أن علم الوراثة هو علم واسع جداً يتعلق بكافة الكائنات الحية، ويحتوي علم الوراثة على مفاهيم كثيرة لا يمكن أن نحصيها جميعها في هذا المقال، لذلك سنذكر جزءاً منها، وهي:

  • الجينات وهي جزء من DNA وتكون محمولة على الكروموسومات التي تشكل الصفات الوراثية للإنسان أو الحيوان، حيث إنها تنتقل بواسطة الجاميتات الذكرية والأنثوية، وتنقسم الجينات إلى نوعين جين سائد وآخر متنحٍ.
إن الجين السائد يمتاز بالتفوق على الجين المتنحي عند التقائهما وتظهر الصفة التي يحملها الجين السائد، ويرمز له بحرف لاتيني، أما بالنسبة للجين المتنحي لا يظهر إلا إذا كان نقياً، أي يتكون من التقاء جينين متنحيين لتتمكن الصفة المحمولة على الجين بالظهور، حيث إن هناك جينات متخالفة، أي التي تكون خليطاً ما بين جين سائد وآخر متنحٍ، لكن صفة الجين السائد هي الظاهرة، أو متماثل الجينات أي يحمل جينين متنحيين أو سائدين نقيين.
  • الكروموسومات الجنسية: وهي الكروموسومات المسؤولة عن تحديد نوع الجنس أي ذكر أو أنثى، حيث إن الأنثى تحمل كروموسومات بالرمزXX أم الذكر فيحمل الرمز XY .
  • الرابطة الهيدروجينية: وهي رابطة مكونة من ذرة من الهيدروجين وأخرى من الكلور أو الأكسجين.

الصفات الوراثية

هي عبارة عن عملية انتقال الصفات من الآباء إلى الأبناء، وقد تكون هذه الصفات جسمية، أو صفات متأثرة بالجنس، أو مرتبطة به على النحو التالي:

  • الصفات الجسمية وهي التي تكون ظاهرة على الفرد مثل الطول وكذلك صفة لون العيون خضراء، أو زرقاء وغيرها، وأيضاً قدرة الفرد على طي لسانه، ولون الشعر كذلك.
  • الصفات المتأثرة بالجنس: وهي تلك التي تتأثر بالجنس لكنها غير مرتبطة به، مثل صفة الصلع.
  • الصفات المرتبطة بالجنس: إن الإنسان يحمل 22 كروموسوماً جسمياً وزوجاً واحداً فقط من الكروموسومات الجنسية، حيث تكون الصفات المحمولة على الكروموسوم الجنسي X ، ومن الصفات المرتبطة بالجنس الأمراض مثل مرض عمى الألوان، والأنيميا المنجلية وكذلك مرض الهيموفيليا أو المعروف بمرض نزف الدم.
الوسوم
إغلاق
إغلاق