الرئيسية / من هو / الشيخ خلفان بن جميل السيابي ،و أشهر أعماله

الشيخ خلفان بن جميل السيابي ،و أشهر أعماله

الشيخ خلفان بن جميل السيابي ،و أشهر أعماله

سلطنة عُمان لها تاريخ عظيم و زين تلك التاريخ أبطالها و أبنائها العظماء الذين تركوا بصمةً لا تُنسى في شتى المجالات و من بين هؤلاء الشيخ العُماني خلفان بن جميل السيابي الذي تولي العديد من المناصب الهامة بالسلطنة و قام بتأليف كتب كثيرة في مجالات متنوعة و سوف تطلعك السطور التالية لهذه المقالة على كل ما يخص هذا الشيخ العظيم و أبرز مؤلفاته و أعماله .

ولاً نسب الشيخ خلفان بن جميّل السيابيّ.. يُنسب الشيخ إلى قبيلة آل المسيب العُمانية و اسمه بالكامل الشيخ أبو يحيى خلفان بن جميّل بن حرمل بن مهيّل بن علي بن سليم بن المر بن سالم بن هويشل السيابيّ .

مولد و نشأة الشيخ خلفان بن جميّل السيابيّ .. ولد الشيخ عام 1308 هجرياً في بلدة “سيما ” تابعة لولاية إزكى العُمانية تحديداً في جهتها الشرقية .

شخصية الشيخ خلفان بن جميّل السيابيّ.. عُرف هذا الشيخ بشخصيته القوية المُكافحة و كان قد أثر في شخصيته العديد من المواقف التي تعرض لها حيث توفى والده و هو صغير السن و قامت والدته على تربيته و كان قد أرسى والديه بداخله العديد من المبادئ فتحمل ضنك العيش و ازادت قوة إيمانه بالله عزوجل سعى وراء العلم و المعروفة و لجأ لتثقيف نفسه بنفسه و حضر مجالس الشيوخ العمانين العُظماء فتتلمذ على يديهم و من بينهم نور الدين السالمي و الإمام مُحمد بن عبد الله الخليلي و غيرهم و حصد منهم ثقافة إسلامية واسعة والدليل أنه لفتت إليه الأنظار و ذاع صيته فعُين وكيل لبلدة أوقاف “سيما بتكليف من الإمام سالم بن راشد بن سليمان الخروصي .

حياة و تلاميذ الشيخ خلفان بن جميّل السيابيّ .. عرف الشيخ الجليل بحُسن خُلقه و تواضعه و قضى حياته راضياً قناعاً زاهداً يسعى وراء كل ما يُرضي الله عز و جل و فتح بيته أمام طلاب العلم جميعهم و شهد له الجميع بالنزاهة و الصدق ،و من بين تلاميذ تلك الشيخ سعيد بن خلف الخروصي ،و أبناء الشيخ راشد بن عزيز محمد و رشيد و غيرهم .

أشهر المناصب التي تولاها الشيخ خلفان بن جميّل السيابيّ … اهتم الشيخ الجليل بشباب السلطنة و حاول جاهداً أن ينشر الثقافة الإسلامية و الوعي في أذهانهم و تولى العديد من المناصب أغلبها مناصب قضائية من بينها منصباً قضائياً هاماً بولاية الرستاق العُمانية ثم تولى منصب القاضي بولاية مطرح العُمانية ثم أسند إليه الإمام محمد بن عبد الله الخليلي منصباً هاماً بسمائل و كان قد إعتمد عليه أيضاً في تحقيق عدة حقائق علمية .

رحلات الشيخ خلفان بن جميّل السيابيّ …. سافر الشيخ الجليل خلفان بن جميّل السيابيّ لأداء فريضة الحج عام 1373 و من أبرز رحلات سفره إلى زنجبار و كان طُلاب العلم هُناك قد أستقبلوه إستقبالاً حافلاً وحرص الكثير منهم على حضور مجالسه العلمية التي كان يعقدها .

أبرز مؤلفات الشيخ خلفان بن جميّل السيابيّ .. ترك الشيخ السيابي رحمة الله عليه خلفة كوكبة هائلة من الكتب في شتى المجالات من بينها كتاباً خاصاً بالفقه النظمي الذي تناول السنن و الأديان و الأحكام و ضم عدداً كبيراً من الأبيات وصلت لما يقرب من ثمانية و عشرون ألف بيتاً و من بين كتبه أيضاً فصول الأصول و الذي تناول أصول الفقه و أهم قواعده و كتاب فصل الخطاب و تلك الكتاب احتوى على عدداً من الأمور و المعلومات الهامة محط البحث و الاهتمام من قبل طلاب العلم .

وفاة الشيخ خلفان بن جميّل السيابيّ … بعد مشواره العلمي والأدبي العظيم توفي الشيخ الجليل خلفان بن جميّل السيابيّ….بتاريخ 15 جماد آخر عام 1392 هجرياً و كان قد بلغ من العمر ثمانين عاماً و دفن الشيخ بستانه الذي عُرف باسم بالمشجوعية .