السياحه المتنوعه في مدينة ليون الفرنسيّة

مدينة ليون الفرنسيّة

إنّ ليون مدينة فرنسيّة تأسست عام 43 قبل الميلاد، وهي عاصمة لمنطقة رون ألب، وتبلغ مساحة أراضيها 47.95 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 173 متراً، وتقسم إدارياً إلى تسع دوائر، ولها توأمة مع عدة مدن كمدينة فارنا، وميلانو، وسانت لويس، وقوانغتشو، ومينسك، وكرايوفا، وسانت بطرسبرغ، ولايبزيغ، وفرانكفورت، ومانيلا، وبئر السبع، وبيروت، وأريحا، ويريفان، ويوكوهاما.

جغرافيّة مدينة ليون

تقع فلكياً على خط طول 4.842223 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 45.759723 درجة شمال خط الإستواء، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الشرقية من فرنسا وتحديداً في إقليم رون، إذ تيعد مسافة 470 كم عن مدينة باريس، ومسافة 320 كم عن مدينة مرسيليا، ومسافة 160 كم عن مدينة جنيف، أما مناخها فيتميز بأنّه مناخ متنوع بين المناخ الشبه مداري والمناخ المحيطي.

الصناعة في مدينة ليون

تشتهر المدينة بقطاع الصناعة كصناعة الرايون، والحرير، والنسيج، والصباغة، كما تشتهر بالصناعات الكيميائية والكهربائية، وصناعة السيارات، ومنتجات الزراعة.

السياحة في مدينة ليون

  • كنسية باسيليكا نوتردام: شيّدت في القرن التّاسع عشر، وتتميز بالزّخارف البيزنطيّة والرّومانيّة التي تزيّنها، وبهندستها المعماريّة، وبإطلالتها على كافة أنحاء مدينة ليون.
  • بيت الأوبرا: يعدّ من الوجهات الثقافيّة المهمة في مدينة ليون، ويقدم العديد من العروض الموسيقيّة، والثقافيّة، والمسرحيّة، ويتميز بشكله الذي يشبه القوس.
  • متحف الفنون الجميلة: يضم الكثير من الرّسومات المشهورة عالميّاً والآثار التّاريخيّة التي من أبرزها الآثار الفرعونيّة.
  • كاتدرائية القديس يوحنا المعمدان: شيّدت عام 1476 ميلادي، وتعدّ من الأماكن المركزيّة في فرنسا، ومقراً رئيسياً لأساقفة ليون، وتتميز بهندستها المعماريّة الرائعة.
  • متحف الحضارة الرومانية: يقدم الأسلحة، والأعمال الفنيّة، والنقود التي تعود إلى العصر الروماني في المدينة.
  • المسرح الروماني: شيّد في القرن الخامس عشر قبل الميلاد من أجل إقامة الاحتفالات والمهرجانات، ويعتبر من المعالم التّاريخيّة المهمة في المدينة، واليوم يقام فيه عدة من مهرجانات كل عام من أبرزها مهرجان نوي دي فورفيري.
  • ساحة تيريوكس: تعدّ من مواقع التّراث العالميّ في قائمة اليونسكو، وتقع بين نهر الرّون ونهر الساون وتحديداً في قلب مدينة ليون، وتتميز بازدحامها بالسائحين، وبنافورتها التي شيّدت في القرن التّاسع عشر للميلاد.
  • كنسية القديس نايزير: تعدّ من أروع الكنائس في المدينة، وشيّدت في القرن السّادس عشر للميلاد على الطّراز القوطيّ، وتحتوي على العديد من لوحات الفسيفساء التي تمثّل سيدتنا مريم العذراء، والمصلّيات الجانبيّة، والسّراديب، كما تحتوي على لّوحات زّجاجيّة رائعة تصوّر بناء الكنيسة.
  • مسرح سلستين: شيّد عام 1407م، وافتتح عام 1877 ميلادي، ويقع بالقرب من ضفّة نهر السّاون، ويعرض على خشبته عدة عروض معاصرة وكلاسيكيّة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق