الزوج الشكاك 2019 ، كيف تتعاملين مع زوجك الشكاك

شك الازواج , تعاني منه الزوجات بشكل كبير و ما يترتب عليه حيث نجد الزوج دائم التلصص على زوجنه مما يثير حفيظة الزوجة و يشعل دائمًا فتيل الشجار بينهما مما يحول الحياة الى جحيم , هنا يجب أن يتم التفرقة بين الغيرة و الشك فالغيرة هى وجه من اوجه الحب و واحدة من العلامات الدالة على وجوده و لكن هذا الشعور بالغيرة يجب أن يكون له حدود حيث أن الفرق بين الغيرة و الشك هش جدًا فالزيادة في الغيرة و وجودها بشكل مفرط يعني أن الغيرة تحولت الى شك مما يدفع الى انهيار الحياة الزوجية .

اسباب الشك .
1- وجود علاقات محرمة للزوج و بخاصة قبل الزواج مما يدفع الزوج الى الشك في النساء .
2- قراءة الكثير من القصص التي تتحدث عن الخيانة الزوجية .
3- الامراض النفسية و التي من اهمها الوسواس القهري .
4- إخفاء الامور بين الزوجين و القيام ببعض الامور التي تثير الشك .
5- ضعف الوازع الديني .

كيفية التعامل مع الزوج الشكاك .
هل تستطيع الزوجة التعايش مع الزوج الشكاك و كيف تتعامل معه ؟
كل شئ في الحياة يمكن تحمله الى حد معين و لكن تستطيع الزوجة التعامل مع هذا الزوج الذي يتصف بتلك الصفة عن طريق اتباع مجموعة من الارشادات تتمثل في الآتي : –
1- التعامل بحذر : – يجب أن تكوني حذرة في تعاملك مع الزوج الشكاك فهو يميل الى قراءة ما بين السطور و دائم التفسير له على المحمل السئ , لذا فيجب ان لا تنطقي بالكلمات قبل أن تزنيها جيدًا و ان تكون ذات معاني واضحة لا تحتمل التأويل على اكثر من وجه و تستخدمي الكلمات المختصرة , حيث أن الحديث الطويل يسهل عليه القيام بعمليات التحليل و الاستنتاجات و التفسيرات .
2- الصراحة : – يجب أن تتمتعي بالصراحة مع زوجك في كل الاقوال و الافعال حتى لا تستثيري الشك و الريبة لديه , فعدم الصدق و عدم الصراحة بين الازواج يشعل فتيل الغيرة التي سرعان ما تتحول الى شك يمكن أن يدمر حياة الزوجين بسرعة .
3- عدم المبالغة في الصراحة : – صحيح يجب أن تكون الزوجة صريحة مع زوجها و لكن دون المبالغة في تلك الصراحة و في حال وجود اي تقصير منك تجاهه مع وجود الشك ستكون تفسيراته سيئة , فلا تقومي بتقديم الكثير من الاعتذار حتى لا تظهري امامه بشكل الضعيفة و التي تخاف من شئ او تخفي شئ و تعملين على إقناعه بالعكس .
4- ابتعدي عن المجادلة و الانتقاد : – حاولي تجنب المجادلة و الانتقاد لزوجك و بخاصة في حضور الناس و في حال حاجتك لمناقشته او إظهار خطأ ما قام به حاولي ايصال ما تريدين بأسلوب هادئ و لطيف و كذلك دون أن يشعر بأنك تحاولين تغيير قناعاته فهو امر صعب حيث أنه لا يرى الا رأيه و يراه دائمًا صائب .
5- الادلة المقنعة : – في حال اضطرتك الامور للمجادلة مع زوجك الشكاك يجب ان تستعدي لهذا الحوار بالادلة و الحجججججججججججج المقنعة و القوية و يجب أن يدور الحوار بينكما بشكل هادئ .
6- الإسقاط : – لا يجب أن تدعي زوجك يقوم بإسقاط أخطاؤه و تقصيره عليكي و لا تقومي بالمواجهة العنيفة معه حتى لا ينفجر الا اذا كنتي تمتلكين الادلة الكافية و تستطيعين السيطرة عليه و على الموقف باكمله و لا تسكتي على توجيهه اي اتهامات كاذبة لكي فالسكوت يعني الموافقة و انه على حق .
7- الاحترام : – اذا كان زوجك مستمرًا في احترامك فلابد ان تبادليه الاحترام و لا تحتقرينه و حتى اذا فقده في بعض المواقف يجب أن تلمتسي له العذر فالشك مرض .
8- المواجهة الكلامية : – يمكن ان تكون المجادلة او المواجهة الكلامية غير مجدية في بعض المواقف لذا هنا ابتعدي عن هذه المواجهة و بخاصة في اوقات الغضب الشديد , لذا اتركيه حتى يهدأ ثم عودي لمحاورته .

إقراء أيضا  كيف اعرف مفتاح قلب زوجي 2019

واحد من اساب الشك القوية الأصابة ببعض الامراض النفسية و التي يجب أن يتم في وجودها اللجوء الى الطبيب المختص حتى يحصل الزوج على المعالجة المناسبة , المختص هو افضل من يضع برنامج التعامل مع الزوج في تلك الحالة و إن كانت الارشادات السابقة تساعد في التعامل في تلك الحالة .

مقالات ذات صلة