الزواج المبكر فوائده وأضراره 2019

الزواج المبكر شائع في المجتمعات الشرقية، ويسجل زواج القاصرات نسباً عالية في بعض الدول، كاليمن والسعودية، فهل الجماع في سن مبكر مفيد ام مضر؟

تشير الدراسات الى ان للزواج المبكر فوائد عدة، منها التمتع الجنسي لدى الذكر والانثى، حيث يكون الجسم متأهب لاقامة العلاقة الحميمة بسبب التغيرات الهرمونية الكبيرة عقب مرحلة البلوغ، كما ان النشاط الجنسي في سن صغير، خصوصاً المتكرر، يعزززززززززززز فرص الخصوبة عند الشريكين، وتساعد العلاقة الحميمة على تقليص آلام الدورة الشهرية عند المرأة، كما تساهم في انتظامها.

كما ان اقامة الجماع في سن مبكر، وضمن اطار الزواج، يقي من الامراض التناسلية، الناجمة عن تعدد الاتصال الجنسي، خصوصاً عند الرجال، ناهيك عن فوائد العلاقة الحميمة للصحة النفسية، حيث تمنح الشعور بالسعادة والرضى، وتخفف من اضطرابات النوم عن الشريكين.

ولكن لا تخلو ممارسة العلاقة الحميمة في سن مبكر من الاضرار، خصوصاً عند النساء، حيث يتأثرن سلباً بالامر اكثر من الرجل، وتشمل الاضرار الناحيتين النفسية والجسدية، نتيجة عدم اكتمال نمو الجهاز التناسي عند المرأة، خصوصاً دون سن السادسة عشر، فضلاً عن ازدياد نسب الحمل خارج الرحم، والامراض النسائية نتيجة الجهل في اتباع اساليب الجماع السليمة، بالاضافة الى ازدياد نسب هبوط الرحم والمثانة.

وتجدر الاشارة الى ان فوائد واضرار الجماع في سن مبكرة مسألة نسبية، تختلف بين امرأة واخرى، بإختلاف النضج الجسدي والعاطفي عند النساء.

إقراء أيضا  تحديث الصفحة العلاقة الزوجية بين الرجل والمرأة ملامح متنوعة 2019

مقالات ذات صلة