الخدمات السياحية المقدمة في عدن

عدن

هي واحدة من المدن الموجودة في القارّة الآسيوية، حيث تطل على بحر العرب، ويقع ساحلها عدن في الجزء الجنوبي من اليمن، وتعد ثاني أهم مدينة في اليمن بعد العاصمة صنعاء، وتصل مساحتها الإجمالية إلى 760 كيلومتر مربع، في حين يصل تعداد سكّانها إلى حوالي 865 ألف نسمة.

تنحصر إحداثيات المدينة على خط الاستواء بين دائرتي عرض قدرهما 47 و12 درجة باتجاه الشمال، وتحدها من الركنين الشمالي، والشرقي محافظة لحج، ومن الركن الشمالي الغربي محافظة أبين. تمتلك العديد من الطرق البرية التي ترتبط بعدة مدن مثل تعز.

السياحة في عدن

تعد واحدة من المدن اليمنية التي تعاني من قلة في تعداد السياح بالرغم من احتوائها على عدد من المواقع الأثرية القديمة، ويعود هذا الضعف إلى قلة الخدمات السياحية المقدمة في البلاد من حيث وسائل النقل، والفنادق السياحية.

كما أن الحروب، والنزاعات التي تعاني منها المدينة في الوقت الراهن بين العديد من الأطراف، تمنع زيارة هذه المدينة من قبل السياح، فمن أبرز مواقع الجذب السياحية في عدن هي:

  • بيج بن عدن: يعود تاريخ بنائها إلى سنة 1890 م، لتكون صرحاً لأحد مستعمرات الاحتلال الهندي البريطاني الشرقي في المدينة، وتم تصميمها على يد مهندسين بريطانيين لتكون شبيهة لبيج بن الموجودة في مدينة لندن الإنجليزية.
بُنيت بواسطة مجموعة من الحجارة ذات اللون الأسود، وإسمنت حجري، وماء، ويبلغ ارتفاعها حوالي اثنين وعشرين متراً، وأهم ما يميزها بأنّها توقفت عن الحركة لفترة من الزمن، إلّا أنّها منذ عام 2012 م عادت إلى وضعها الطبيعي.
  • قلعة صيرة: تعد واحدة من المواقع العسكرية التابعة في الوقت الراهن إلى أفراد الجيش اليمني، إذ بنيت في القرن الحادي عشر في جزيرة صيرة البركانية، ويعوج تاريخ بنائها إلى عام 1173 م على يد عثمان الزانغابيلي التكريتي الحاكم التركي آنذاك، وللقلعة دور عسكري كبير منذ العهد القديم باعتبارها مكاناً محصناً ضد الهجمات القوية.
  • منارة عدن: هي واحدة من المعالم الأثرية القديمة التي يصل عمرها إلى أكثر من 1200 عام، حيث كانت المنارة تتبع لأحد المساجد المشيدة بجانبها إلّا أنّ المسجد هُدم فيما بعد.
  • خرطوم الفيل: هو أحد المعالم الطبيعية المتشكلة من مجموعة من الصخور المتداخلة على شكل خرطوم فيل، حيث حدث هذا المعلم نتيجة الحركة المستمرة للبحر، ويوجد الخرطوم بالقرب من الساحل الذهبي المعروف باسم جولد مور.
  • مسجد أبان: هو واحد من المساجد القديمة التي بنيت إبان عصر عثمان بن عفان، وكان ذلك قبل أن يعود إلى المدينة المنورة.
الوسوم
إغلاق
إغلاق